اجازات حديثي موجود در كتاب خانه محدث ارموي - صفحه 414

4 ـ إنهاءات الشيخ محمد بن الحسن الحر العاملي للمولى مراد الكشميري ۱

( 1 )
أنهاه المولى الجليل الفاضل الصالح مولانا ملا محمد مراد الكشميري ـ وفّقه اللّه لمراضيه ـ قراءةً و ضبطا و تحقيقا و تدقيقا في مجالس آخرها أوّل صفر سنة 1078 ، حرّره محمّد الحرّ العاملي .
( 2 )
أنهاه ـ وفّقه اللّه تعالى ـ قراءةً و بحثا و تصحيحا و تدقيقا في مجالس آخرها آخر شعبان سنة 1079 ، حرّره محمّد الحرّ العاملي .
( 3 )
أنهاه المولى الجليل الفاضل الصالح مولانا مراد الكشميري ـ وفّقه اللّه تعالى ـ قراءةً و بحثا و تحقيقا في مجالس آخرها أوّل ربيع الأوّل سنة 1083 ، حرّره محمد الحر .

5 ـ إجازة الشيخ الحر العاملي للشيخ يوسف بن علي البحراني ۲

بسم اللّه الرّحمن الرّحيم
الحمد للّه رب العالمين ، و الصلاة و السلام على محمّد و آله الطاهرين .
و بعد : فقد استخرت اللّه سبحانه و أجزت للمولى الجليل النبيل الفاضل الكامل العالم العامل المحقق المدقق الزاهد العابد ، جامع المعقول و المنقول ، حاوي الفروع و الاُصول « الشيخ يوسف بن علي البحراني الحويزائي » وفّقه اللّه لما يحبّه و يرضاه و خار له في ما قدره و قضاه ، و كثّر أمثاله و أدام إقباله ، إجابة لالتماسه بل امتثالاً لأمره و إن كان قدري في العلم و العمل دون قدره ، بعد ما قرأ عندي جملة من كتب الحديث
و غيرها قراءة بحث و تحقيق و تنقيح و تدقيق بحيث ظهر جدّه و اجتهاده و قابليته و استعداده و أهليته لنقل الحديث و روايته بل نقده و درايته ، و قد بحثنا معه في معاني أحاديث الأئمّة و غيرها من المطالب المهمّة فأحسن و أجاد و أفاد أكثر ممّا استفاد .
فأجزت له أن يروي عنّي جميع كتب الحديث و غيرها ممّا للرواية فيه مدخل من كتب التفسير و الفروع و الفقه و النحو و الصرف و المعاني و البيان و البدايع و المنطق و اللغة و العروض و الاُصول و الكلام و الرجال و الدراية و غير ذلك : عنّي ، عن الشيخ الأجل الأكمل الشيخ زين الدين بن الشيخ محمد بن الشيخ حسن بن الشيخ زين الدين الشيهد الثاني العاملي ، عن الشيخ الأجل الأوحد بهاء الدين محمد بن الشيخ حسين بن عبد الصمد العاملي ، عن أبيه ، عن الشهيد الثاني ، و عن شيخنا الجليل الورع أبي عبد اللّه الحسين بن الحسن بن يونس بن ظهير الدين العاملي و هو أوّل من أجازني ، عن الشيخ نجيب الدين علي بن محمد بن مكي العاملي ، عن الشيخ بهاء الدين العاملي ، عن أبيه ، عن الشهيد الثاني .
و عن شيخنا المذكور ، عن الشيخ نجيب الدين العاملي ، عن الشيخ الأجل الشيخ حسن ولد الشهيد الثاني بالطرق المذكورة في إجازته و في أول المنتقى و غيرهما ، و عن شيخنا ، عن الشيخ نجيب الدين ، عن أبيه ، عن جدّه ، عن الشهيد الثاني ، و عن خال والدي الشيخ الجليل علي بن محمود العاملي ، عن الشيخ الجليل الشيخ محمد بن الشيخ حسن بن الشيخ زين الدين الشهيد الثاني ، عن أبيه ، بطرقه .
و لنا طرق اُخرى محرّرة في آخر كتاب الأحاديث القدسية و في آخر كتاب تفصيل وسائل الشيعة ، فأجزت له ـ وفّقه اللّه تعالى ـ أن يروي عنّي الأحاديث المدوّنة في الكتب المعتمدة بهذه الطرق المشار إليها ، و أن يعمل بمضمونها و يفتي به من استفتاه بعد بذل الجهد في الاحتياط في فهم الأحاديث ، و الاعتمادِ على الدلالات الظاهرة الواضحة التي يطمئن إليها القلب و يحصل بها العلم ، و ترجيحِ الأحاديث عند التعارض بالمرجّحات المنصوصة عنهم عليهم السلام و التوقفِ و الاحتياط عند الإشكال و قيام الاحتمال ، و عدم التعويل على ما لم يقم عليه الدليل و لم يرد في نص صريح و إن كان مشهورا ؛ فرب مشهور لا أصل له ، و خصوصا ما كان أصله من علماء العامة و هو
مخالف لطريقة الأئمّة عليهم السلام ، و ألتمس منه أن لا ينساني من الدعاء الصالح .
و كتب بيده « محمد بن الحسن بن علي بن محمد الحر العاملي » عفى اللّه عنهم ، حامدا مصليا مسلما مستغفرا ، في تاريخ نصف شهر ربيع الأول سنة 1086 ، و الحمد للّه ، و صلّى اللّه على محمّد و آله .

1.انهاءات حاضر در پايان برخى كتب من لا يحضره الفقيه به شماره ( ۲۶۶۸ ) آمده است .

2.اين اجازه در پايان كتاب الوصايا از وسائل الشيعة به شماره ( ۳۰۹۰ ) آمده است .

صفحه از 446