اجازات حديثي موجود در كتاب خانه محدث ارموي - صفحه 444

و أجزت له أن يروي بالإسناد المذكور جميع ما صنّفه و ألّفه الإمام الأعلم و الاُستاد المقدّم خير المذهب المشهود له بالسعادة و المختوم له بالشهادة مولانا شمس الملة و الدين أبوعبد اللّه محمد بن مكّي سقى اللّه ضريحه بمياه الرضوان و رفعه إلى أعلى غرف الجنان ، عن الشيخ جمال الدين أحمد المذكور ، عن شيخه الفقيه العالم زين الدين علي بن الخازن الحائري ، عن الشيخ الشهيد المقدّم ذكره بلا واسطة .
و عن الشيخ أحمد المذكور ، عن الشيخ ضياء الدين ولد الشهيد ، عن والده بلاواسطة ، و له أن يروي ذلك أعني ما صنّفه الشيخ الشهيد مضافا إلى جميع ما قرأه و سمعه و رواه بأصناف الرواية من المناولة و الإجازة بطرقه المتصلة بشيوخه الذين نشير إلى بعضهم إن شاء اللّه تعالى ، عن شيخنا الإمام الأعظم زين الدين علي بن هلال المذكور آنفا حرس اللّه ذاته ، بروايته عن والدي المرحوم المغفور عز الدين أبي عبد اللّه الحسين بن عبد العالي قدّس اللّه لطيفه ، بروايته عن ولد الشهيد ، بحق روايته عن والده .
و أجزت له أن يروي بهذا الإسناد ـ أعني المذكور أخيرا ـ جميع ما صنّفه الشيخ الفاضل الكامل فخر الدين أبوطالب محمّد بن المطهر ـ قدّس اللّه روحه ـ و ألّفه و قرأه و سمعه و اُجيز له روايته ، عن الشيخ الشهيد ، عنه بلا واسطة .
و بالإسناد المقدم ذكره عن الشيخ جمال بن أحمد المذكور بواسطة شيخه السيّد السعيد بهاء الدين علي بن عبد الحميد النسّابة ، عن فخر الدين بلا واسطة .
و أجزت له أن يروي جميع ما صنّفه الشيخ الإمام البحر القمقام جمال الدين أبومنصور الحسن بن يوسف بن علي بن المطهّر ـ طاب ثراه ـ بالإسناد المقدم ذكره ، عن الشيخ السعيد الشهيد ، عن عدّة من أصحابنا منهم : المولى السيّد المرتضى عميد الحق و الدين أبوعبد اللّه عبد المطلب بن الأعرج الحسيني طاب ثراه ، و منهم : الشيخ الإمام العالم الكامل فخر الملة و الدين أبوطالب محمّد بن المطهّر ، و منهم : الشيخ الإمام العلاّمة رضي الدين أبوالحسن علي بن المزيدي ، و منهم : الشيخ الإمام المحقّق زين الدين أبوالحسن علي بن طراد المطاربادي ، جميعا عنه ـ أعني الإمام جمال الدين ـ بلا واسطة .
و بهذا الإسناد و الذي قبله جميعا عن الإمام جمال الدين جميع مصنفات الإمام كمال الدين أبي جعفر بن سعيد ـ رضي اللّه عنهما ـ عنه .
و بطرق اُخرى بالإسناد المتّصل بشيخنا الشهيد ، عن شيخه عميد الدين و فخر الدين جميعا ، عن الشيخ العلاّمة رضي الحق و الدين علي بن مطهّر ، عن الإمام كمال الدين بلا واسطة .
و عنه عن الشيخين الإمامين رضي الدين و زين الدين المذكورين آنفا ، عن الشيخ الإمام العلاّمة صفي الدين محمّد بن سعيد ، عن الإمام كمال الدين أيضا .
و عنه أيضا عن الشيخ الإمام زين الدين الأخير ، عن الشيخ الإمام سلطان الاُدباء تقي الدين أبي محمد الحسن بن داوود ، عن الإمام كمال الدين أيضا .
و عنه عن الشيخ الإمام المصقع البليغ ملك الاُدباء و الشعراء شمس الدين محمّد بن الكوفي الهاشمي الحارثي ، عن الشيخ نجم الدين بلا واسطة .
و بالإسناد عن الإمام جمال الملّة و الدين جميع مصنّفات الشيخ السعيد العلاّمة نجيب الدين أبي زكريّا يحيى بن سعيد ، عنه بلا واسطة .
و بالإسناد عن الإمام جمال الدين أيضا جميع مصنّفات الإمامين السعيدين السيّدين الزاهدين العابدين البدلين رضي الحق و الدين أبي القاسم علي ، و جمال الحق و الدين أبي الفضائل أحمد ابني طاووس الحسنيّين بلّ اللّه ثراهما بمياه الرضوان ، عنهما بلا واسطة .
و بالإسناد عن الإمام جمال الدين جميع مصنّفات والده السعيد سديد الدين أبي المظفر يوسف بن المطهّر ، عنه بلا واسطة .
و بالإسناد الأوّل أعني المتصل بالشيخ جمال الدين أحمد بن فهد ، عن شيخه السيّد السعيد علي بن عبد الحميد النيلي ، عن شيخه الأعظم فخر آل أبي طالب محمّد جميع مرويّات السيّد السعيد المعظم غياث الملّة و الدين عبد الكريم بن طاووس الحسني ، عنه بلا واسطة .
و أجزت له أن يروي بهذا الإسناد المذكور آنفا عن الشيخ السعيد فخر الدين ، عن والده الإمام جمال الدين جميع ما صنّفه الشيخ السعيد جعفر بن الشيخ نجيب الدين
محمد بن نماء ، عن الشيخ جعفر بلا واسطة .
و بهذا الإسناد جميع ما صنّفه والده الشيخ السعيد نجيب الدين أبو إبراهيم محمد بن نماء الحلّي قدّس اللّه نفسه ، عن ولده الشيخ جعفر ، عنه .
و أرويها ـ أعني مصنّفات الشيخ السعيد محمّد بن نماء ـ مضافة إلى جميع مرويّاته بالإسناد الأخير أعني المتّصل بشيخنا الشهيد السعيد محمّد بن مكّي ، عن الشيخ الشهيد ، عن الإمام جمال الملّة و الدين ، عن السيّدين السعيدين رضي الحق و الدين و جمال الحق و الدين ابني طاووس و كمال الدين و نجيب الدين أبوسعيد و سديد الدين ابن المطهّر ، جميعا عن الشيخ الإمام نجيب الدين محمّد المذكور .
و بهذا الإسناد بعينه جميع مصنّفات و مرويّات السيّد السعيد العلاّمة فخّار بن معد الموسوي ، عن المذكورين ، عنه .
و بالإسناد عن ابن نماء و السيد فخار المذكور جميعا مصنّفات الشيخ الإمام العلاّمة شيخ العلماء و رأس الفضلاء فخر الدين أبي عبد اللّه محمّد بن إدريس عنه ، و عن السيّد فخّار بلا واسطة ، و نجيب الدين محمّد بن نماء بواسطة الشيخ الإمام العلاّمة أبي عبد اللّه محمّد بن جعفر المشهدي جميع مصنفات شاذان بن جبريل ، عنه .
و أجزت له ـ أدام اللّه تعالى أيّامه ـ أن يروي بالإسناد المقدّم عن شيخنا ابن إدريس جميع مصنّفات الشيخ الإمام السعيد الأعظم شيخ الطائفة و فقيهها أبي جعفر محمد بن الحسن الطوسي ، بحقّ روايته عن عربي بن مسافر . . ۱ .

1.. دنباله اجازه متأسفانه از بين رفته است .

صفحه از 446