عن أنس بن مالك قال : قال رسول اللّه صلى الله عليه و آله : إذا كان يوم القيامة نُصب لي منبر طوله ثلاثون ميلاً ، ثمّ ينادي منادٍ من بطنان العرش : أين محمّد؟ فاُجيبُ فيقال : ارقَ فأكون في أعلاه ، ثمّ ينادي الثانية : أين عليّ بن أبي طالب؟ فيكون دوني بمرقات ، فيعَلم جميع الخلائق بأنّي محمّد سيّد المرسلين ، وأنّ عليّا سيّد الوصيّين .
قال أنس : فقام إليه رجل من الأنصار فقال : يا رسول اللّه ، فمن يُبغِض عليّا بعد هذا؟ فقال : يا أخي الأنصار ، لا يبغضه من القريش إلاّ سفحيٌّ ، ولا من الأنصار إلاّ يهوديٌّ ، ولا من العرب إلاّ دعيٌّ ، ولا من سائر الناس إلاّ شقيٌّ . ۱
باب ذكر ما ورد من الآثار عن الصحابة والتابعين في حقّ أميرالمؤمنين عليه التحيّة والسلام
۶۳.عن عيسى بن عبداللّه بن محمد بن عمر ، عن عليٍّ ، عن أبيه ، عن جدّه قال :قال رجل لعبد اللّه بن العباس : سبحان اللّه ، ما أكثرَ مناقب أميرالمؤمنين وفضائله! إني لأحسبها ثلاثة آلاف . فقال ابن عبّاس : إنها إلى ثلاثين ألف أقرب . ۲
۶۴.عن معمر بن سليمان قال :إنّي أقول : فضل عليّ بن أبي طالب على أصحاب رسول للّه عليه السلام بسبعين منقبةً لم يشاركه فيها أحد . ۳
۶۵.عن مجاهد قال :نزل في عليّ بن أبي طالب سبعون آيةً من القرآن . ۴
۶۶.عن ابن عبّاس قال :ما في القرآن آية فيها «يَـأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُواْ» إلا عليٌّ رأسها وقائدها . ۵
۶۷.عن عمر بن الخطاب قال :لا يتمّ لأحد شرف إلاّ بولاية عليٍّ وحبّه . ۶
1.مناقب آل أبي طالب ، ج۳ ، ص۲۹ ؛ بحار الأنوار ، ج۳۹ ، ص۲۲۲ عن الدار قطني وأبي نعيم الأصفهاني .
2.كشف الغمة ، ج۱ ، ص۱۰۹ ؛ الصراط المستقيم ، ج۱ ، ص۱۵۳ .
3.حلية الأبرار (عن الاختصاص للمفيد) ، ج۲ ، ص۴۳۳ ؛ شواهد التنزيل ، ج۱ ، ص۲۴ ؛ تفسير كنز الدقائق (عن الخصال) ، ج۲ ، ص۱۱۰ .
4.الخصال ، ص۵۸۱ ؛ شواهد التنزيل ، ج۱ ، ص۵۲ و ۵۳ و ۶۰ ؛ كشف الغمة ، ج۱ ، ص۳۲۱ .
5.تاريخ مدينة دمشق ، ج۴۲ ، ص۳۶۳ و . . . ؛ شواهد التنزيل ، ج۱ ، ص۵۳ ؛ نظم درر السمطين ، ص۸۹ .
6.. علّامه مجلسى گفته است: كلام امام عليه السلام كه فرموده : «وقتى مُدرَك و مفهوم را در عالم واقع قرار داد» ، يعنى : [خداوند ]در لوح ، آنها را از هم تفكيك كرد و جداگانه قرار داد و يا در عالم خارج، ايجادشان كرد. و چه بسا مراد از اين قبيل امور، اختلاف مراتب تقديرشان، در لوح محو و اثبات باشد.