حاشية الإستبصار - صفحه 109

باب المملوك يُحرم بإذن مولاه

[ الحاشية على حمل الشيخ ( 216 ) : ] يمكن حمل الرواية الثانية على التقيّة لشهرة مضمونها بين العامّة . « ام ن » .

باب من نسي طواف الحجّ ۱

في رواية معاوية بن عمار [ قوله : ] عن رجل عن معاوية [ ص 228 و 233 ح 4 ] هذا في يـب أيضا ۲ وفي في ۳ ابن أبي عمير بدل رجل ، فلعل ما فيهما غلط ، ولهذا في ي ۴ رواه الشيخ في الحسن مشيرا إلى هذا الخبر .

باب من أحلّ من إحرام المتعة

قبل آخر الباب بأسطر [ على حمل الشيخ ( ص 244 ) ] : بل هذا هو الظاهر من قوله « إذا حجّ الرجل فدخل مكّة» إلى آخره وكذا من قوله « فطاف وصلّى ركعتين وسعى بين الصفا والمروة فقد حلّ له كلّ شيء ما خلا النساء ؛ لأنّ عليه لتحلّة النساء طوافا وصلاةً» ؛ فإنّ هذه حال من رجع من عرفات إلى مكّة بعد مناسك منى ، دون من دخل متمتّعا فطاف وسعى للعمرة ؛ فإنّه لا يحلّ له حينئذ كل شيء ما خلا النساء ، بل لا يحلّ له حينئذ شيء ، وإنّما يحلّ بعد التقصير ، على أنّ الراوي والمروي عنه غير معلومي الحال . « م د » .

باب العدد الّذي يجزي

[ قوله : ] موسى بن القاسم ، عن أبي الحسن [ ص 266 ح 1] أبوالحسين نسخة بدل . ۵

1.في النسخة : باب الكلام في حال الطواف .

2.التهذيب ، ج ۵ ، ص ۱۲۸ ، ح ۴۲۲ ؛ الوسائل ، ج ۱۳ ، ص ۴۰۸ باب ۵۸ ، ح ۶ من أبواب الطواف .

3.الكافي ، ج ۴ ، ص ۵۱۳ ، ح ۵ .

4.كذا ورواه أيضا الشيخ في الاستبصار ، ص۲۳۳ ، باب من نسي طواف النساء حتّى يرجع أهله ح۱ عن الحسين بن سعيد ، عن صفوان و فضالة ، عن معاوية بن عمار ، عن أبي عبداللّه عليه السلام .

5.وكذا أيضا في المطبوعة .

صفحه از 125