حاشية الإستبصار - صفحه 49

وفي رواية عبداللّه بن سنان عن إسماعيل بن جابر . . . إلى آخره [ص 10 ح 2] حاشية وهي : هذه الرواية في التهذيب بطريقين : أحدهما ما هنا ۱ ، والآخر عن محمّد بن خالد ، عن محمّد بن سنان ، عن إسماعيل إلى آخره . ۲ والكليني رحمه الله أوردها عن البرقي ، عن ابن سنان ۳ من غير تعيين . والّذي يظهر من تتبّع أحوال الرجال أنّ ابن سنان هنا هو محمّد لا عبداللّه ، فيكون الرواية ضعيفة ، وقد غفل عن ذلك جماعة فوصفوها بالصحّة . ۴ « م د » .
حاشية على قوله : وإذا لم يكن إلى ذلك طريق اعتبرنا الأشبار [ ص 11 ، ذيل ح 4 ] : اعتبار هذا الشرط غير ضروري في الجمع وغير ظاهر . /11/
حاشية على قوله : أفتوا السائل على عادة بلده . . . إلى آخره [ ص 11 ، ذيل ح 1 ] : السائل هو محمّد بن مسلم وهو من الطائف ، والطائف من نواحي مكّة .
حاشية على آخر الباب هكذا : خصوصاً العراق كما يدلّ عليه ما يأتي في رواية الكلبي النسابّة في آخر باب الوضوء بالنبيذ . ۵ « م د » .

باب حكم الماء الكثير

في رواية حريز بن عبداللّه . . . إلى آخره [ ص 12 ح 2 ] حاشية هي هكذا : في الكافي عن حريز عمّن أخبره ۶ ، فربما حصل به نوع شك في الاتصال . ۷ « م د » .

باب الوضوء بنبيذ التمر

حاشية على قوله : من أسنده إليه غير إمام [ ص 15 ، ذيل ح 1 ] هكذا : بل هو كذلك ؛ فإنّ الإمام لا يروي عن حريز .

1.التهذيب ، ج ۱ ، ص ۴۱ ، ح ۱۱۵ .

2.التهذيب ، ج ۱ ، ص ۳۷ ، ح ۱۰۱ ؛ وسائل الشيعة ، ج ۱ ، ص ۱۵۹ ، أبواب الماء المطلق باب ۹ ح ۷ .

3.الكافي ، ج ۳ ، ص ۳ ، ح ۷ .

4.انظر استقصاء الاعتبار في شرح الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۹۶ .

5.استقصاء الاعتبار ، ج۱ ، ص ۱۶ ، ح ۲ .

6.الكافي ، ج ۳ ، ص ۴ ، ح ۳ .

7.انظر استقصاء الاعتبار ، ج ۱ ، ص ۱۱۶ .

صفحه از 125