حاشية الإستبصار - صفحه 59

باب القيء

[ قوله : عن الحسن بن علي الكوفي ، عن الحسن بن علي بن فضّال . . . إلى آخره ( ص 83 ح 2 ) ]في أسانيد الفقيه : الحسن بن علي بن عبداللّه بن المغيرة الكوفي ، عن الحسن بن عليّ بن فضّال ، عن غالب بن عثمان ، عن روح بن عبدالرحيم . « ام ن » .

باب الضحك

حاشية على الحمل [ ص 82 ] : بل على الضحك والقيء اللذين غاب عن نفسه فيهما .

باب الريح

[ قوله : عن سعد بن عبداللّه ، عن الحسن بن علي ، عن أحمد بن هلال ( ص 90 ح 1 ) ]حاشية على أوّل الباب : قد مضى في [ الحديث 12 من ] باب وجوب الاستنجاء من الغائط في موضع : فأمّا ما رواه سعد ، عن موسى بن الحسن والحسن بن علي ، عن أحمد بن هلال ، [و] في موضع [ في الحديث 18 ] : « فأمّا ما رواه سعد بن عبداللّه ، عن الحسن بن علي بن عبداللّه بن المغيرة » ، وهنا نسختان : إحداهما عن الحسن ، والاُخرى عن الحسين ، والأوّل متعيّن لما مضى . « ام ن » .
حاشية اُخرى : /16/ في بعض النسخ : الحسن بن علي . قيل هو ابن فضّال ، وفيه نظر ؛ فإنّ سعداً يروي كتب ابن فضّال ورواياته بواسطة أحمد بن محمّد ومحمّد بن الحسين وبنان بن محمّد ونحوهم ، نعم يحتمل الزيتوني الأشعري ؛ [ إذ ] يروي عنه محمّد بن يحيى وهو في مرتبة سعد ، والحسن بن علي بن النعمان ؛ إذ روى عنه الصغار ، وغير ذلك . ۱

1.نقل هذه الحاشية الشيخ محمّد في استقصاء الاعتبار (ج ۲ ، ص ۵۹) عن شيخه ميرزا محمّد الإسترآبادي قال : ذكر شيخنا المحقّق ـ سلّمه اللّه ـ في فوائده على الكتاب ما هذا لفظه : قيل : « هو ابن فضال » وفيه نظر ... ثم قال : والأمر كما قال .

صفحه از 125