حاشية الإستبصار - صفحه 83

لم يختصّ بمسيرة يومين . ۱
[ قوله : عن أبي هارون العبدي ( ص 229 ح 8 ) ] عمارة بن جُوين ـ بجيم مصغّراً ـ أبو هارون العَبْدي ، مشهور بكنيته ، متروك ، منهم من كذّبه ، شيعيّ ، من الرابعة ، مات سنة أربع وثلاثين ومئة ؛ قاله ابن حجر في التقريب . ۲ وقال الذهبي : روى عن أبي سعيد وابن عمر وعنه ۳ الحمّادان وعبدالوارث ، متروك ، مات في التأريخ ۴ « م د » .
[ قوله : في عشرة أيّام ( ص 226 ح 19 ) ] الظاهر أنّ المراد في إقامة عشرة أيّام ، أي فيما إذا كان مقيماً عشرة أيّام أو سافر من بلده ، فتدبّر . « م د » . ۵
كأنه عليه السلام أجابه أوّلاً ببيان بداية الترخص وثانياً ببيان نهايته ، أي أوّل الرخصة من فرسخ ، وآخره إلى قصد إقامة عشرة أيّام . « ام ن » .
فهرست على رواية الصفّار [ ص 227 ح 21 ] هكذا : حديث مؤيّد لأربعة فراسخ .

باب المسافر يخرج

[ قوله : ] بريدان ۶ [ ص 228 ح 1 ] يمكن فيه الاستحباب إن قلنا به ، ولا يبعد أن يكون قوله « والبريد . . . إلى آخره » من كلام الراوي مع احتماله الصحة بأن يكون أراد بالفرسخ ما يكون مقداره فرسخين شرعيين كفراسخ خراسان ؛ فإنّها تقرب من ذلك إلاّ أنّ مثل ذلك في الميل غير واضح . ۷
على المنافي [ ص 228 ح 2 ] : في بعض النسخ : الحسين ۸ ، والظاهر أنّه على

1.نقلها في الاستقصاء (ج۴ ، ص۵۳) عن فوائد شيخه ميرزا محمّد الإسترآبادي . وفيه : وما قاله شيخنا المحقق ـ أيّده اللّه ـ في فوائد الكتاب من احتمال وقوع التمام اتّقاءً ووقع مع هؤلاء ولم يكن يعلم فصلّى معهم ظانّاً فلا يجب القضاء أو لا يأثم ، ممكن أيضاً .

2.تقريب التهذيب ، ج ۳ ، ص ۶۲ ، رقم ۴۸۴۰ .

3.في النسخة : عن .

4.لم ترد ترجمته بهذا السياق في ميزان الاعتدال ، بل ورد قريبه في لسان الميزان ، ج ۹ ، ص ۴۵۰ ، رقم ۱۵۳۴۵ ، وليس فيه عبدالوارث ، وبدله سفيان .

5.نقل هذه الحاشية في الاستقصاء (ج۴،ص۵۴) عن شيخه ميرزا محمّدالإسترآبادي إلى قوله: مقيماً عشره أيّام.

6.في هامش النسخة : كذا بخط الشيخ : بريدين .

7.نقلها في الاستقصاء (ج ۴ ، ص ۶۶ ـ ۶۷) عن شيخه ميرزا محمّد الإسترآبادي مختصراً .

8.في الاستقصاء : الحسن .

صفحه از 125