[ قوله : ] لأنّها ليست وقتاً للفريضة [ ص 249 ذيل ح 19 ] نسخة بدل : لا أنّها . ۱
[ قوله : ] لمكان الفريضة [ ص 249 ح 20 ] لمكان النافلة ؛ كذا في كتاب العلل . ۲
[ قوله : ] جعفر بن مثنى العطّار [ ص 249 ح 22 ] العطّار صفة جعفر وهو ابن مثنى بن عبدالسلام ، ولم أجد وصف مثنى بالعطّار ، واللّه أعلم . « م د » .
في رواية علي بن حنظلة : القامة والقامتين والذراع والذراعين [ ص 251 ح 27 ] : في دلالة رواية ابن حنظلة على هذا المدعى نظر .
فكان يعتبر في جدار مسجد رسول اللّه صلى الله عليه و آله [ كذا ] .
نسخة : بقامة رحله صلى الله عليه و آله [ كذا ] .
[ قوله : عنه عن عليّ بن زياد ( ص 251 ح 28 ) ] في يب عنه عن علي بن أسباط ۳ مكان علي بن زياد ، والظاهر من يب أنّ مرجع الضمير علي بن الحسن الطاطري ، وما في الكتاب يحتمله ، فالأولى الحمل عليه ليتوافقا . « م د » .
في رواية معاوية بن ميسرة [ ص 252 ح 31 ] : أي إذا زالت في النهار الطويل فللرجل ]فعل ] ۴ ذلك ، وإذا زالت في جميع الأيّام كأيّام السنة فله ذلك ، أي بنوافلهما وآدابهما ۵ ، وكأنّ الشيخ أراد أحدهما ، أو إذا ۶ زالت فللرجل أن يصلّيهما كذلك في طول النهار أي من الزوال إلى الغروب ، فقوله : وأنا اُحبّ أن يفعل ذلك كل يوم ، أي على مقتضى ذلك كلّ يوم ، فلا تفوته النافلة . ۷
ينبغي التدبر في معنى هذه الحاشية حتى تكتب ( ؟ )
1.وكذا أيضاً في المصدر المطبوع .
2.علل الشرائع ، ص ۳۴۹ باب ۵۹ ح ۲ وفيه : لمكان الفريضة ؛ الفقيه ، ج ۱ ، ص ۱۴۰ ، ح ۶۵۳ ؛ الوسائل ، ج ۴ ، ص ۱۴۱ أبواب المواقيت باب ۸ ح ۳ و۴ .
3.التهذيب ، ج ۲ ، ص ۲۳ ، ح ۶۵ ؛ الوسائل ، ج ۴ ، ص ۱۴۵ ، أبواب المواقيت باب ۸ ح ۱۵ .
4.من الاستقصاء .
5.المثبت من الاستقصاء ، وفي النسخة : بنوافلها وآدابها .
6.في الاستقصاء : وإذا .
7.نقلها في الاستقصاء (ج۴ ، ص ۲۵۱) عن فوائد شيخه ميرزا محمّد الإسترآبادي .