حاشية الإستبصار - صفحه 91

باب آخر وقت الظهر

على قوله : ستة أقدام فذلك المضيّع [ ص 259 ح 4 ] : كما أنّ مراتب الاستحباب والفضيلة تتفاوت ، كذلك مراتب التضييع تتفاوت ، وبهذا يجمع بين كثير من الأخبار . « ام ن » .
في رواية سعد عن أحمد بن محمّد [ ص 259 ح 6 ] بدل محمّد عمر . نسخة بدل . ۱
[ الحاشية على الحديث 11 ص 261 : ] هو الّذي في يـب ۲ وتقدم أيضاً في الباب السابق ۳ في رواية موسى بن جعفر عن أبي جعفر ، الظاهر أنّ موسى بن جعفر عطف على أحمد ؛ فإنّ سعداً روى عن موسى بن جعفر [ كما روى عن أحمد ] ، موسى بن جعفر أيضاً روى عن أحمد ، وأحمد ۴ عن عبداللّه بن الصلت عن الحسن كما يأتي ، وكذا أحمد عن الحسن بن عليّ بن فضّال وهو كثير ، فتدبّر . ۵

باب وقت المغرب

[ قوله : ] عن القاسم مولى أبي أيّوب [ ص 262 ح 2 ] . هذا هو ابن عروة .
عند رواية صفوان [ ص 263 ح 11 ] : قال : أتى جبرئيل عليه السلام رسول اللّه صلى الله عليه و آلهإلى أن قال : وصلّى المغرب إذا سقط القرص كما تقدم ، وهو أولى بالنقل هنا .
قوله : والوجه الثاني أنّ الأخبار الّتي قدّمناها . . . إلى آخره [ ص 266 ذيل ح 23] هذا الوجه بعيد في الروايات المتقدمة ، وما استدلّ به لا يتعدّى من نفسه .
قوله : والمغرب عند اشتباكها [ ص 269 ح 33 ] . الصواب العشاء كما في يـب . ۶

1.وكذا أيضاً في نسخة الشيخ محمّد في الاستقصاء (ج ۴ ، ص ۲۹۰) .

2.التهذيب ، ج ۲ ، ص ۲۵ ، ح ۷۰ ؛ الوسائل ، ج ۴ ، ص ۱۲۷ ، أبواب المواقيت باب ۴ ح ۷ .

3.لم أجده فيه ، وهذا الإسناد أيضاً سيأتي في الباب الآتي ( ص ۲۶۳ ح ۶ ) .

4.في الاستقصاء : عن أحمد كأحمد .

5.نقلها في الاستقصاء (ج ۴ ، ص ۳۰۳ ) عن شيخه ميرزا محمّد الإسترآبادي ، ومابين المعقوفين منه . ثم قال : وأبو جعفر ـ على ما ذكره شيخنا ـ أحمد بن محمّد بن عيسى ، وغيره كأحمد بن محمّد بن أبي نصر وإن احتمل ، إلاّ أنّ الرجحان يظهر بالمراجعة .

6.التهذيب ، ج ۲ ، ص ۲۶۱ ، ح ۱۰۳۸ ؛ الوسائل ، ج ۴ ، ص ۲۰۵ ـ ۲۰۶ ، أبواب المواقيت باب ۲۴ ح ۱ .

صفحه از 125