حاشية الإستبصار - صفحه 97

قريب آخر الباب : وروى عامر بن جذاعة عنه عليه السلام أنه قال : إذا سلّمت الركعتان الاُوليان سلّمت الصلاة . ۱ وإن رفعت رأسك من السجدة الثانية في الركعة الرابعة وأحدثت فإن كنت قلت الشهادتين فقد مضت صلاتك ، وإن لم تكن قلت ذلك فقد مضت صلاتك فتوضّأ ثم عد إلى مجلسك وتشهّد ، وإن نسيت التسليم فذكرته وقد فارقت مصلاّك فاستقبل القبلة قائماً كنت أو قاعداً ۲ وتشهّد وسلّم . الفقيه . ۳

باب قضاء القنوت

[ قوله : ] قال : لا إعادة عليه [ ص 345 ح 5 ] أي إعادة الصلاة ، أو إعادة القنوت بأن يرجع فيقنت ثم يركع ، أو المراد أنّه لا يلزمه استدراكه .

باب كراهية النوم بين ركعتي الفجر [ و بين صلاة الغداة ]

المراد بصلاة الليل مجموع ما تقدم طرفي ۴ فريضة الفجر من الوتر ونافلة الفجر وغيرهما ، فلا ينافي العنوان .

[ أبواب السهو والنسيان ]

باب من نسي تكبيرة الافتتاح

عن رجل نسي أن يكبر حتى دخل في الصلاة . ۵
كان مراده التكبيرات المستحبّة للصلاة غير ما دخل به في الصلاة .
آخر الباب : حملُ المنسيّات على المستحبّة أولى ، ويحتمل ما ذكره ؛ لما أورده في الباب الآتي .

1.الفقيه ، ج ۱ ، ص ۲۲۸ ، ح ۱۰۱۰ .

2.في النسخة : قائماً .

3.الفقيه ، ج ۱ : ۲۳۳ ذيل ح ۱۰۳۰ ؛ انظر : المقنع ، ص ۱۰۸ ـ ۱۰۹ .

4.في المخطوطة : طر .

5.في المصدر في الحديث ۲ : قلت له : رجل نسي أن يكبّر تكبيرة الافتتاح حتى كبّر للركوع .

صفحه از 125