الفوائد الرجالية - صفحه 141

كتاب مختلف الرجال ؛ كما ذكره المحقق الطهراني في الذريعة ۱ حيث قال :
رأيته منضما مع الفوائد الرجالية له في مكتبة بعض علماء المشهد الرضوي ، و هو نظير فوائد الاُستاذ الوحيد البهبهاني .
ولكن من المعروف أنّ أيا من كتب الفهارس لم يذكر في مؤلفاته كتابا له باسم مختلف الرجال ، كما ان المؤلف نفسه لم يذكر في عداد مؤلفاته كتابا بهذا الاسم .
و إنّما ذكر في مقدمة الفوائد الرجالية ـ و هذه التي بين أيديكم ـ العبارة التالية : «ثم بيّنت فيها بعض أحوال الرواة» .
نشير إلى أنّ شيخنا المؤلّف كتب في الدراية والرجال ثلاث رسائل و هي : الفوائد الرجالية ـ هذه الرسالة ـ والفوائد الطوسية و الدروس الرجالية الذي فرغ من تأليفه عام 1350 ق ، والفوائد الكاظمية و يسمى ب وجيزة المقال أيضا و فرغ من تأليفه عام 1338 ق .
و له أيضا شرح على الفوائد الغروية لاُستاذه السيد أبي تراب القائيني ، سمّاه ب العوائد القروية في شرح الفوائد الغروية ، و قد فرغ من تأليفه عام 1333 ق .
و مهما يكن من أمرٍ فإنّه لم يثبت وجود تأليف مستقل له تحت عنوان مختلف الرجال ، نعم قد عرفت أنّ موضوع كتبه حول الرجال المختلف فيهم يمكن أن يُعدّ رسالة في موضوعه ، فكيف بمجموعها البالغ نحو تسع رسائل مختصرة؟!
و على أيّة حال فإنّ هذه الرسالة ـ الفوائد الرجالية ـ بمجموعها تكشف عن مدى تضلّع مؤلّفها وسعة اطّلاعه على الإشكالات و الأخطاء التي عثر عليها في الأسناد و الرجال .
يتّضح من خلال مطالعة هذه الرسالة مدى عبقرية البيرجندي في هذا الفنّ ، و تفرض على الجميع الإذعان والإقرار بفضله و الاعتراف بتفوّقه على أقرانه .

1.الذريعة ، ج ۲۰ ، ص ۲۱۸ ، (رقم ۲۶۶۲) .

صفحه از 273