الفوائد الرجالية - صفحه 142

3 ـ عملنا في هذه الرسالة

على الرغم من أنّ البيرجندي قد عُدّ خرّيت فنّ الرجال و كان من مشايخ أعلام المتأخرين إلاّ أنّ أيّا من رسائله في الرجال لم تطبع حتّى الآن ، و أوّل كتاب يُطبع له في هذا الفن هو هذه الرسالة التي قمنا بتحقيقها رجاء أن يستفيد منها خبراء هذا الفن و طلاّبه .
اعتمدنا في تحقيق الكتاب على ثلاث نسخ و هي :
1 ـ نسخة كتبت عام 1352 ق و هي موجودة في مكتبة الروضة الرضوية برقم 7171 و تشتمل على 48 ورقة ، و رمزنا إليه بـ «الف».
2 ـ نسخة كتبت بأمر آية اللّه العظمى السيد شهاب الدين الحسيني المرعشي النجفي و قوبلت مع بعض المصادر في 11 ذي الحجة 1385 ق على يد محمد صادق النصيري و الميرزا إسماعيل التبريزي و عليها نقش خاتمه قدس سره . و هي موجودة في خزانة مكتبة آية اللّه العظمى المرعشي النجفي برقم 5456 و تشتمل على 54 ورقة ، ورمزنا إليه بـ «ب» .
3 ـ نسخة كتبت بأمر السيد المرعشي أيضا على يد عباس شريعتي الخراساني في 25 ربيع الثاني 1391 ، و هي أيضا موجودة في مكتبته العامرة برقم 3171 و تشتمل على 93 ورقة و إن وقعت فيها سقطات كثيرة ورمزنا إليه بـ «ج» .
فقابلنا النسخة الاُولى مع النسختين الأخيرتين ، و قوّمنا النص إضافة إلى تخريج الأخبار من كتب الحديث و استخراج الأقوال المذكورة في الرسالة من كتب الرجال .
فنسأل اللّه ـ تبارك و تعالى ـ أن يتقبّلها بأحسن قبول ، كما نأمل أن يكون هذا الجهد المتواضع موضع قبول عند أهل الفضل والعلم .

صفحه از 273