الفوائد الرجالية - صفحه 152

قلت : فتح هذا الباب يؤدّي إلى تجويز الإرسال في كلّ الأخبار المعنعنة ، وذلك خلاف ما عليه جميع الأصحاب ، فما حكاه رجال النجاشي ۱ وخلاصة الأقوال ۲ وغيرهما عن يونس غير مطابق للواقع .

الفائدة الرابعة

قد وُجد في أسانيد الأخبار رواية محمد بن الحسين وكذا صالح بن أبي حمّاد ، عن ابن سنان ، عن حذيفة بن منصور كما في الكافي بعد باب الأهلّة والشهادة : عن محمّد بن يحيى ، عن محمّد بن الحسين ، عن ابن سنان ، عن حذيفة بن منصور ، عن معاذ بن كثير ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام قال : شهر رمضان ثلاثون يوماً ، لا ينقص واللّه أبداً . ۳
وكما في باب الأهلّة والشهادة : عن علي بن محمّد ، عن صالح بن أبي حمّاد ، عن ابن سنان ، عن حذيفة بن منصور ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام . . . الحديث . ۴
والمرويّ عنه في هذين الحديثين وإن كان مطلقاً يحتمل محمّداً وعبد اللّه ، لكن نقول : إنّه يمكن أن يكون الأوّل لا الثاني ؛ لوجهين :
أحدهما : أنّ عبد اللّه بن سنان يروي عن أبي عبد اللّه عليه السلام من دون واسطة وبالواسطة ، وقد صرّح المحدّث الكاشاني في الوافي بأنّ محمّد بن سنان لا يروي عن مولانا الصادق عليه السلام من غير واسطة ، بل يروي عنه بواسطة . ۵
وثانيهما : تقييده في بعض الأخبار بمحمّد لا عبد اللّه ، مع أنّ الراوي عنه مرّةً محمّد بن الحسين ، عن محمّد بن سنان ، وهو عن محمّد بن عمران ، وعن عبد الكريم بن عمرو ، واُخرى عن صالح بن أبي حمّاد ، عن محمّد بن سنان ، عن حذيفة بن منصور ، فمن الأوّل ما رواه الكليني في الكافي في كتاب الحج في أوائل باب أنّ أوّل ما خلق اللّه عز و جلمن الأرضين موضع البيت : عن محمّد بن يحيى ، عن محمّد بن الحسين ، عن محمّد

1.رجال النجاشي ، ص ۱۴۴ ، رقم ۳۷۵ .

2.خلاصة الأقوال ، ص ۶۳ ، رقم ۴ .

3.الكافي ، ج ۴ ص ۷۹ ، ح ۳ .

4.المصدر ، ج ۴ ، ص ۷۸ ، ح ۱ .

5.الوافي ، ج ۱ ، ص ۲۱ .

صفحه از 273