الفوائد الرجالية - صفحه 163

القاسم البجلي يروي عنه ، ويدلّ على المدّعى ـ مضافاً إلى ما ذكره ـ ما رواه شيخ الطائفة في كتاب الحج في باب ثواب الحج : عن موسى بن القاسم عن معاوية بن وهب ، عن عمر بن يزيد قال : سمعت أبا عبد اللّه عليه السلام يقول . . . الحديث . ۱
وهذا الإسناد كما ترى صريح في أنّ موسى بن القاسم يروي عن معاوية بن وهب جدّه من دون واسطة ، فالقول بأنّه لم يلقه مجرّد دعوى من غير بيّنة ، فتدبّر .
وأمّا عن الثاني ، فإنّه لا يلزم من كون الرجل راوياً عن شخص من دون واسطة في الغالب أن لا يروي عنه بالواسطة ؛ والدليل عليه أنّ الراوي مرّةً يمكن أن يروي عن شخص من دون واسطة لأجل ملاقاته إيّاه ، واُخرى بالواسطة لأجل عدم الملاقاة فيروي عنه بالواسطة ، فيمكن أن يروي موسى بن القاسم عن صفوان من دون واسطة وبالواسطة ۲ ، فالاستبعاد مستبعد جدّاً .
وأمّا عن الثالث ، فإنّ ما ذكرتم إنّما يتمّ إذا كان معاوية بن وهب من أصحاب الصادق عليه السلامخاصّة وليس كذلك ، بل هو من أصحاب الصادق والكاظم عليهماالسلام ؛ قد صرّح بذلك النجاشي ۳ والعلاّمة في الخلاصة ۴ ، وبعد كونه من أصحاب الكاظم عليه السلاملا استبعاد في روايته عن صفوان بن يحيى ؛ لأنّه أيضاً من أصحاب الصادق والكاظم والرضا عليهم السلام ، فهو مع صفوان بن يحيى مشاركان في الطبقة فلا استبعاد في رواية معاوية بن وهب عن صفوان وبالعكس .
قال الفاضل الخواجوئي ـ أعلى اللّه مقامه ـ بعد نقل العبارة :
أقول : موسى بن القاسم بن معاوية بن وهب الكوفي البجلي الثقة من أصحاب الرضا والجواد عليهماالسلام ، إذا روى عن صفوان بواسطة جدّه معاوية بن وهب البجلي الثقة من أصحاب الصادق والكاظم عليهماالسلام فالمراد به صفوان بن مهران الجمّال الثقة من أصحاب الصادق عليه السلاموالكاظم عليه السلام أيضا . ۵

1.تهذيب الأحكام ، ج ۵ ، ص ۲۲ ، ح ۹ .

2.من قوله «فيمكن» إلى هنا أثبتناه من «ب» .

3.رجال النجاشي ، ص۴۱۲ ، (رقم ۱۰۹۷) .

4.خلاصة الأقوال ، ص۱۶۷ ، (رقم ۲) .

5.من قوله «فالمراد» ، إلى هنا أثبتناه من «ب» .

صفحه از 273