الفوائد الرجالية - صفحه 164

وإذا روى عنه بغير واسطة ۱ فالمراد به صفوان بن يحيى بيّاع السابري الثقة من أصحاب الكاظم والرضا والجواد عليهم السلام ، وله شواهد :
منها : ما في باب ضروب الحج ؛ حيث إنّ الشيخ رحمه الله يروي عن موسى بن القاسم عن صفوان بن يحيى ، عن معاوية بن عمّار ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام . ۲
وفي الاستبصار في باب المريض يطاف به أو يطاف عنه ، موسى بن القاسم ، عن صفوان بن يحيى ، عن إسحاق بن عمّار قال : سألت أبا الحسن موسى عليه السلام عن المريض يطاف عنه بالكعبة ؟ قال : لا ، ولكن يطاف به . ۳
وفيه أيضاً : عنه ـ أي عن موسى بن القاسم ـ عن صفوان بن يحيى قال : سألت أبا الحسن عليه السلام . . . الحديث . ۴
فظهر أنّ معاوية بن وهب وصفوان بن مهران في طبقة واحدة ، ورواية أهل طبقة واحدة بعضهم عن بعض ممّا لا ينكر ، فيجوز أن يروي معاوية عن صفوان وصفوان عن معاوية ، كما يروي محمّد بن أبي عمير عن حمّاد بن عثمان وحمّاد عن محمّد ؛ لسماع كلٍّ منهما عن الإمام عليه السلام في وقتٍ دون آخر ، فالأصل والعكس كلاهما صحيحان .
على أنّ الظاهر أنّ صفوان الراوي عن معاوية هو ابن يحيى وهو من أصحاب الكاظم والرضا عليهماالسلام ، لا ابن مهران .
وبهذا علم أنّه لا خلل في هذا الإسناد بوجهٍ ؛ فإنّ رواية موسى عن جدّه بالواسطة ممّا لم يثبت ، وعلى تقدير ثبوته لا ضير فيه ؛ لجواز أن يكون موسى هذا قد سمع في صغر سنّه عن جدّه معاوية ذلك طرقاً من الحديث ، فرواه عنه بعد بلوغه بغير واسطة ، وكان قد سمع منه غيره قبل ذلك ، أو في هذا الزمان أيضاً طرقاً اُخر منه ، فروى لموسى بعد وفاة جدّه ، أو في حال حياته فروى موسى هذه الطرق ۵ من الحديث عن جدّه بواسطة ذلك الغير ، وهذا ممّا لا مانع منه .

1.هذه الجملة ليست في «ألف» .

2.تهذيب الأحكام ، ج ۵ ، ص ۲۵ ، ح ۳ .

3.المصدر السابق ، ح ۱ .

4.الاستبصار ، ج ۲ ص ۲۲۵ ، ح ۳ .

5.في ألف : هذا الطرف .

صفحه از 273