الفوائد الرجالية - صفحه 182

أصحاب الرضا والجواد والهادي عليهم السلام حيث قال : «لقي الرضا والجواد والهادي عليهم السلام» ۱ ومقتضاه أنّه لم يدرك مَن بعده من الأئمّة عليهم السلام ، وعلى فرض التسليم نقول : إنّه غير مضرّ ؛ لعدم مضيّ زمان يبعد دركه ، كما لا يخفى .
فما ذكره رحمه الله من أنّ رواية أحمد عن علي بن يقطين فيه سهو ، فيه سهو ، بل نقول : إنّ الحديث ليس بمرسل ؛ فتدبّر .

الفائدة العشرون

قال في المشتركات :
وفي الكافي فى باب قبالة الأرض ۲ والتهذيب ۳ : الحسن بن محبوب ، عن الحسين بن سعيد ، وهو سهو ؛ . . . لأنّه لا يروي عنه إلاّ بواسطة حمّاد بن عيسى ، انتهى . ۴
أقول : وفيه نظر ؛ لأنّه رحمه الله قد صرّح في ترجمة محمّد بن سنان أبو جعفر الزاهري بأنّ الحسين بن سعيد يروي عنه ۵ ، ومحمّد هذا صرّح الكشّي والنجاشي والعلاّمة في الخلاصة بأنّه من أصحاب الكاظم والرضا والجواد عليهم السلام ۶ ، والحسين بن سعيد أيضاً من أصحاب الرضا والجواد والهادي عليهم السلام ، فيكون هو مع محمّد بن سنان في طبقة واحدة . والمفروض أنّ الحسن بن محبوب أيضاً من أصحاب الكاظم والرضا عليهماالسلام ، ومات في أيّام إمامة مولانا الهادي عليه السلام ، فيكون هو مع الحسين بن سعيد في طبقه واحدة ، فكيف لا يروي عنه من دون واسطة ؟ !

1.رجال النجاشي ، ص ۸۲ ، (الرقم ۱۹۸) .

2.الكافي ، ج ۵ ، ص ۲۶۷ ، ح ۴ .

3.لم يوجد فيه هذا السند .

4.هداية المحدّثين ، ص ۴۳ .

5.المصدر السابق ، ص ۱۴۱ .

6.اختيار معرفة الرجال ، ص۵۸۳ ، (رقم ۱۰۹۳) ؛ رجال النجاشي ، ص۳۲۸ (رقم ۸۸۸) ؛ خلاصة الأقوال ، ص۲۵۱ (رقم ۱۷) . وفي جميعها أنّه من أصحاب الرضا عليه السلام ولعلّ هذه النسبة نشأت من تاريخ حياته وأنه مات سنة ۲۲۰ق ، فقد أدرك هذه الأئمة .

صفحه از 273