الفوائد الرجالية - صفحه 184

الفائدة الحادية والعشرون

قال الفاضل الكامل ملا عناية اللّه في المشتركات :
وقد وقع في الكافي : رواية ابن أبي عمير عن أبان بن تغلب ، وهو سهو ، وصوابه : عن أبان بن عثمان ۱ إلى آخر كلامه .
أقول : وفيه نظر ؛ لأنّ ابن أبي عمير كما صرّح علماء الرجال مات سنة سبع عشرة ومئتين ۲ ، وأبان بن تغلب مات سنة أربعين ۳ ، ومات في حياة أبي عبد اللّه عليه السلامكما يدلّ عليه قوله عليه السلام : أما واللّه لقد أوجع قلبي موت أبان . ۴
فالتفاوت ما بين التأريخين سبع وسبعون سنة ، فلو فرض أنّ روايته عنه قد اتفقت في أواخر حياته وكان عمره هناك ست عشرة سنة ـ ليكون قابلاً للأداء ـ يلزم أن يكون عمره هناك قريباً إلى ثلاث وتسعين سنة وهو غير مستبعد .

الفائدة الثانية والعشرون

إذا روى فضالة بن أيّوب عن ابن سنان فهل يحكم بأنّه عبد اللّه أو محمّد أخوه ؟ فالظاهر من الشيخ أبي علي ـ أعلى اللّه مقامه ـ الميل إلى الأوّل . ۵
وفيه : أنّ الحسين بن سعيد يروي عن فضالة كما صرّح به بعض علماء الرجال ۶ ، وكذا يروي عن محمّد بن سنان كما صرّح به مولانا عناية اللّه ـ أعلى اللّه مقامه ـ في المشتركات ، وفضالة بن أيّوب أورده علماء الرجال من أصحاب الكاظم والرضا عليهماالسلام ۷ ، وكذا محمّد بن سنان أورده علماء الرجال في أصحاب الكاظم والرضا والجواد عليهم السلام ۸ ،

1.هداية المحدّثين ، ص ۶ .

2.رجال النجاشي ، ص ۳۲۷ ، (رقم ۸۸۷) .

3.مات سنة إحدى وأربعين ومئة ؛ رجال النجاشي ، ص ۱۳ ، (رقم ۷) .

4.رجال النجاشي ، ص ۱۰ ، (رقم ۷) .

5.منتهى المقال ، ج ۴ ، ص ۱۸۹ ، وج ۷ ، ص ۳۱۸ .

6.رجال النجاشي ، ص ۵۸ ، (رقم ۱۳۷) .

7.أورده الشيخ الطوسي في أصحاب موسى بن جعفر عليه السلام ؛ رجال الطوسي ، ص ۳۵۷ ، (رقم ۱) ؛ وفي أصحاب الرضا عليه السلام ؛ رجال الطوسي ، ص ۳۸۵ ، (رقم ۱) ؛ وكذا في اختيار معرفة الرجال ، ص ۵۵۸ ، (رقم ۱۰۵۰) .

8.رجال الطوسي ، ص ۲۶۱ ، (رقم ۳۹) .

صفحه از 273