الفوائد الرجالية - صفحه 185

والحسين بن سعيد أيضاً من أصحاب الرضا والجواد والهادي عليهم السلام ۱ ، فيكون فضالة بن أيّوب ومحمّد بن سنان والحسين بن سعيد معاً مشاركين في الطبقة .
فكما جوّزت رواية الحسين بن سعيد عن محمّد بن سنان فلِمَ لم تجوّز رواية فضالة بن أيّوب عن محمّد بن سنان ؟ ! مع أنّ فضالة مع الحسين بن سعيد في طبقة واحدة ، فحينئذٍ حمله على عبد اللّه غير صحيح ؛ إذ فحينئذٍ لا مرجّح للتعيين أصلاً ، فبقي اللفظ المشترك على اشتراكه كما لا يخفى .

الفائدة الثالثة والعشرون

إنّ الشيخ أبا علي رحمه الله قد حكى عن المحقّق ـ أعلى اللّه مقامه ـ أنّه قال : «إذا وردت رواية عن الحسين بن سعيد عن ابن سنان فهو عبد اللّه بن سنان لا محمد أخوه» . ۲
ولكن لا يخفى ما فيه ؛ إذ محمّد بن سنان أبو جعفر الزاهري من أصحاب الكاظم والرضا والجواد عليهم السلام ، والمفروض أنّ الحسين بن سعيد أيضاً من أصحاب الرضا والجواد والهادي عليهم السلام ، فهو مع محمّد بن سنان في طبقة واحدة فلا يبعد روايته عنه .

الفائدة الرابعة والعشرون

قال في المشتركات :
اتفق في التهذيب في باب ما تجوز فيه الصلاة من اللباس رواية محمّد بن أبي عمير عن أبي عبد اللّه عليه السلام ، قال فيه : العبّاس بن معروف ، عن صفوان ، عن صالح النيلي ۳ ، عن محمّد بن أبي عمير قال : قلت لأبي عبد اللّه عليه السلام . . . الحديث ۴ ، ولا شكّ أنّ الواسطة بينهما محذوفة ؛ لأنّه لم يلقه ، انتهى . ۵
أقول : وفيه نظر ؛ لأنّ روايته عنه كثيرة ، وإن أردت الاطّلاع على ذلك فها أدلّك على عدّة مواضع :

1.رجال النجاشي ، ص ۵۸ ، (رقم ۱۳۷) .

2.منتهى المقال ، ج۱ ، ص۳۳ .

3.في «ب» و «ج» : التيملي .

4.تهذيب الأحكام ، ج ۲ ، ص ۳۷۰ ، ح ۷۰ .

5.هداية المحدّثين ، ص ۱۳۹ .

صفحه از 273