الفوائد الرجالية - صفحه 201

أقول : وفيه نظر ؛ إذ محمّد بن علي بن محبوب قد يروي عن أحمد بن محمّد بن عيسى ، كما في التهذيب في باب المشركين يأسرون أولاد المسلمين ومماليكهم ثمّ يظفر بهم المسلمون فيأخذونهم ، من كتاب الجهاد : عن محمّد بن علي بن محبوب ، عن أحمد بن محمّد بن عيسى ، عن ابن محبوب ، عن هشام بن سالم ، عن بعض أصحابنا ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام . . . الحديث . ۱
وأحمد بن محمّد في هذه الرواية هو أحمد بن محمّد بن عيسى ؛ لتصريحه رحمه الله في ترجمة الحسن بن محبوب برواية أحمد بن محمّد بن عيسى عنه . ۲
ولا يخفى أنّ محمّد بن علي بن محبوب كما عرفت روى عن أحمد بن محمّد بن عيسى ، وهذا هو الّذي أورده علماء الرجال في أصحاب مولانا الرضا والجواد والهادي عليهم السلام ۳ ، والمفروض أنّ الحسين بن سعيد أيضاً من أصحاب مولانا الرضا والجواد والهادي عليهم السلام فهو مع أحمد بن محمّد بن عيسى في طبقة فكما أنّه يروي عن أحمد بن محمّد بن عيسى كذا يروي عن الحسين بن سعيد ، ولا استبعاد في ذلك .
أيضاً إنّ محمّد بن علي بن محبوب يروي عن العبّاس بن معروف ، كما في التهذيب في باب سبي أهل الضلال من كتاب الجهاد : عن محمّد بن علي بن محبوب ، عن العبّاس بن معروف ، عن محمّد بن الحسين ، عن جعفر بن بشير ، عن إسماعيل بن الفضل قال : سألت أبا عبد اللّه عليه السلام . ۴ وهذا هو الذي أورده علماء الرجال في أصحاب الرضا والجواد عليهماالسلام .
وقد عرفت أنّ الحسين بن سعيد أيضاً من أصحاب الرضا والجواد والهادي عليهماالسلام ، فيكون هو مع العبّاس بن معروف معاصرين مشاركين في الطبقة ، فكما أنّه يجوز رواية محمّد بن علي بن محبوب عن العبّاس بن معروف ، فكذا لابدّ له أن يجوز روايته عن الحسين بن سعيد ، بل نقول : هو أولى ؛ لأنّه متأخّر عن العبّاس بن معروف كما لا يخفى .

1.تهذيب الأحكام ، ج ۶ ، ص ۱۵۹ ، ح ۱۷۴ .

2.الفهرست ، ص ۱۲۲ ، (رقم ۱۶۲) .

3.رجال الطوسي ، ص ۳۶۶ ، (رقم ۳) وص ۳۹۷ ، (رقم ۶) وص ۴۰۹ ، (رقم ۳) .

4.تهذيب الأحكام ، ج ۶ ، ص ۱۶۱ ، ح ۱۷۵ .

صفحه از 273