الفوائد الرجالية - صفحه 202

الفائدة الخامسة والثلاثون

قال في المشتركات :
وقد وقع في الكافي في باب النفر من منى الأوّل : علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن معاوية بن عمّار ، عن حمّاد ، عن الحلبي ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام ۱ ، قال في المنتقى : صوابه « وعن حمّاد » ۲ ، انتهى ۳ .
أقول : مقتضى ما ذكره هو أنّ معاوية بن عمّار لا يمكن أن يروي عن حمّاد ، لكن لا يخفى ما فيه ؛ إذ معاوية بن عمّار ذكره علماء الرجال أنّه روى عن أبي عبد اللّه وأبي الحسن الرضا عليهماالسلام ومات في أيّامه ؛ حيث قال النجاشي والعلاّمة : إنّه مات سنة خمس وسبعين ومئة ۴ ، وحمّاد بن عيسى أيضاً أورده علماء الرجال من أصحاب أبي عبد اللّه وأبي الحسن الرضا عليهماالسلام ومات في أيّام أبي جعفر الثاني ۵ ، فيمكن أن يروي معاوية عن حمّاد وحمّاد عن معاوية لاشتراكهما في الطبقة ، وأمّا رواية ابن أبي عمير عن معاوية فكثيرة لا حاجة إلى ذكرها .
والحاصل : أنّه لا خلل في هذا الإسناد بوجهٍ من الوجوه ، لكن يرد هاهنا إشكال آخر وهو أنّ الكشّي رحمه الله قال بأنّ معاوية بن عمّار عاش مئة وخمساً وسبعين سنة ۶ ، فعلى هذا يلزم أن يكون معاوية في أيّام رسول اللّه صلى الله عليه و آلهإلى زمان الكاظم عليه السلامولم ينقل عنهم ، ولم يُذكر في المعمّرين مع أنّهم نقلوا كميّة عمر من هو أقلّ منه كعثمان بن عيسى ؛ حيث ذكر نصر بن الصبّاح أنّ عثمان بن عيسى كان شيخاً عمّر ستّين سنة ، والحسن بن محبوب حيث ذكر الخلاصة أنّه كان من أبناء خمس وسبعين سنة .
والظاهر أنّ الكشّي حين ضبط تأريخ وفاته غفل وكتب مكان « مات » « عاش » ، أو

1.الكافي ، ج ۴ ، ص ۵۲۰ وفيه : وعن حمّاد .

2.منتقى الجمان ، ج ۲ ، ص ۵۹۵ .

3.هداية المحدّثين ، ص ۱۹۸ .

4.رجال النجاشي ، ص ۴۱۱ ، (رقم ۱۰۹۶) ؛ خلاصة الأقوال ، ص ۱۶۶ ، (رقم ۱) .

5.رجال النجاشي ، ص ۱۴۲ ، (رقم ۳۷۰) .

6.اختيار معرفة الرجال ، ص ۳۰۹ ، (رقم ۵۵۷) .

صفحه از 273