الفوائد الرجالية - صفحه 205

الفائدة التاسعة والثلاثون

إنّه قد وقع في التهذيب رواية البرقي عن زرارة ۱ . قال في المشتركات : «وهو غير معهود» . ۲
أقول : وفيه نظر ؛ إذ البرقي إن كان أحمد بن محمّد فهو لا يروي عن زرارة قطعاً ؛ إذ أحمد بن محمّد بن خالد ـ بناءً على ما ذكره علماء الرجال ـ مات سنة أربع وسبعين ومئتين ۳ ، وزرارة مات سنة خمسين ومئة ۴ ، فالتفاوت بين التأريخين ستّ وعشرون ومئة سنة وهو مستبعد جدّاً ، وإن كان محمّد أبوه فلا نسلّم أنّه لا يروي عنه ؛ إذ محمّد ذكره العلاّمة في خلاصة الأقوال في أصحاب مولانا الرضا عليه السلام لا غير ۵ ، فيمكن أن يكون في زمان مولانا الصادق والكاظم عليهماالسلاموروى عن زرارة ثمّ بقي إلى زمان الرضا عليه السلام .
وأيضاً إنّ النجاشي وشيخ الطائفة أوردا محمّد بن خالد في أصحاب مولانا الكاظم والرضا عليهماالسلام ، ۶ وبعد كونه من أصحاب الكاظم عليه السلامنقول : إنّه لا استبعاد في روايته عن زرارة ؛ إذ زرارة ـ كما عرفت ـ مات سنة خمسين ومئة ، فيكون وفاته بعد وفاة مولانا الصادق عليه السلام قريباً من سنتين ؛ لأنّ مولانا الصادق عليه السلام مات سنة ثمان وأربعين ومئة ، فيمكن أن يروي محمّد عن زرارة في زمان الكاظم عليه السلام ثمّ بقي إلى زمان الرضا عليه السلام .
ومن جميع ما ذكرنا يظهر أنّ محمّد بن خالد يمكن أن يروي عن زرارة ، واللّه أعلم .

الفائدة الأربعون

إنّه قد وقع في التهذيب رواية الحسين بن سعيد عن زرارة ۷ ، قال في المشتركات : «والصواب فيه : عن حريز عن زرارة ؛ لأنّ ذلك هو المعهود الشائع» . ۸

1.تهذيب الأحكام ، ج ۱۰ ، ص ۲۷ ، ح ۸۳ .

2.هداية المحدّثين ، ص ۶۵ .

3.رجال النجاشي ، ص ۷۷ ، (رقم ۱۸۲) .

4.رجال النجاشي ، ص ۱۷۵ ، (رقم ۴۶۳) .

5.خلاصة الأقوال ، ص ۱۳۹ ، (رقم ۱۴) .

6.لم يوجد في رجال النجاشي ذكر عن طبقته و في رجال الطوسي ، ص۳۸۶ ، (رقم ۴) .

7.تهذيب الأحكام ، ج ۱ ، ص ۳۶۴ ، ح ۳۶ وفيه : حسين بن سعيد ، عن حمّاد ، عن زرارة .

8.هداية المحدّثين ، ص ۶۵ .

صفحه از 273