الفوائد الرجالية - صفحه 219

سنة ، فالمنافاة ظاهرة على من له اُنس بكلامهم .
ومنهم : الفاضل الخواجوئي رحمه الله حيث قال في ترجمة محمّد بن سنان :
وأمّا الذي في ترجمة زكريّا بن آدم ، فذكره الكشّي على وجه الصحّة عن عبد اللّه بن الصلت القمّي ـ وفيه : إنّ الإمام ـ يعني أبا جعفر الثاني عليه السلام ـ قال مكرّراً بعد موت محمّد : جزى اللّه صفوان بن يحيى ومحمّد بن سنان عنّي خيراً ۱ .
فظهر رضا الحجّة عليه السلام عنه بعد موته حتّى دعا له بما دعا . . . الخ . ۲
أقول : وفيه نظر ؛ إذ مقتضى ما ذكره رحمه الله هو أنّ محمّداً هذا مات في أيّام إمامة أبي جعفر الثاني عليه السلام ، وهذا ينافي ما ذكره ثقة الإسلام في اُصول الكافي في باب مولد أبي جعفر عليه السلام حيث قال : سعد بن عبد اللّه والحميري جميعاً ، عن إبراهيم بن مهزيار ، عن أخيه علي ، عن الحسين بن سعيد ، عن محمّد بن سنان قال : قبض محمّد بن علي وهو ابن خمس وعشرين سنة وثلاثة أشهر . . . الحديث ۳ .
وجه التنافي ظاهر ؛ إذ لا يجتمع موته في أيّامه مع نقله تأريخ وفاته .
ومنهم : ثقة الإسلام حيث قال رحمه الله في باب مولد علي بن الحسين عليهماالسلام : ولد علي بن الحسين عليهماالسلام في سنة ثمان وثلاثين ، وقبض في سنة خمس وتسعين . وقد قال في مولد الحسين بن علي عليهماالسلام : إنّ الحسين بن علي عليهماالسلام قبض في سنة إحدى وستّين ۴ . فالتفاوت ما بين التأريخين أربع وثلاثون سنة .
ذلك ينافي ما رواه ثقة الإسلام في أواخر باب مولد علي بن الحسين عليهماالسلام عن سعد بن عبد اللّه وعبد اللّه بن جعفر الحميري ، عن إبراهيم بن مهزيار ، عن أخيه علي بن مهزيار ، عن الحسين بن سعيد ، عن محمّد بن سنان ، عن ابن مسكان ، عن أبي بصير ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام قال : قبض علي بن الحسين عليهماالسلام وهو ابن سبع وخمسين سنة ، وعاش بعد الحسين عليه السلامخمساً وثلاثين سنة ؛ ۵ وجه التنافي ظاهر .

1.اختيار معرفة الرجال ، ص ۵۰۳ ، (رقم ۹۶۴) .

2.الفوائد الرجاليّة ، ص ۷۵ .

3.الكافي ، ج ۱ ، ص ۴۹۷، ح ۱۲ .

4.المصدر ، ص ۴۶۳ ، بيان .

5.المصدر ، ص ۴۶۸ ، ح ۶ .

صفحه از 273