الفوائد الرجالية - صفحه 220

ثمّ قال رحمه الله في باب مولد الحسن بن علي عليهماالسلام :
وُلد الحسن بن علي عليه السلام في شهر رمضان سنة اثنتين من الهجرة ، ومضى عليه السلام في شهر صفر في آخره من سنة تسع وأربعين . ۱
وذلك ينافي ما رواه رحمه الله في الباب المذكور : عن سعد بن عبد اللّه وعبد اللّه بن جعفر ، عن إبراهيم بن مهزيار ، عن أخيه علي ، عن الحسين بن سعيد ، عن محمّد بن سنان ، عن ابن مسكان ، عن أبي بصير ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام قال : قبض الحسن بن علي عليهماالسلاموهو ابن سبع وأربعين سنة في عام خمسين ، وعاش بعد رسول اللّه صلى الله عليه و آلهأربعين سنة ۲ ؛ وجه التنافي ظاهر .

الثانية

قال في المشتركات :
وقد وقع في أسانيد الشيخ رحمه الله رواية محمّد بن علي بن محبوب عن عبد اللّه بن المغيرة ۳ ، وهو مخالف لما يقتضيه رعاية الطبقات ، والغالب توسّط العبّاس بن معروف بينهما ، انتهى . ۴
أقول : وفيه نظر ؛ إذ علي بن محبوب يروي عن علي بن السندي ، كما صرّح به رحمه اللهفي ترجمته حيث قال : «ابن السندي ، عنه محمّد بن أحمد بن يحيى ومحمّد بن علي بن محبوب ، وهو عن حمّاد بن عيسى وصفوان» ۵ ، وهذا هو الّذي أورده علماء الرجال في أصحاب مولانا الرضا عليه السلام ۶ ، والمفروض أنّ عبد اللّه بن المغيرة أيضاً من أصحاب الكاظم والرضا عليهماالسلام ، فهو مع علي بن السندي معاصران مشاركان في الطبقة ، فكما جوّز رواية محمّد بن علي بن محبوب عن علي بن السندي فله أن يجوّز روايته عن عبد اللّه بن المغيرة .
وأمّا رواية محمّد بن علي بن محبوب عن علي بن السندي فموجود في التهذيب في كتاب القضايا والأحكام في باب من إليه الحكم وأحكام القضاة والمفتين هكذا :

1.المصدر ، ص ۴۶۱ ، بيان .

2.المصدر ، ص ۴۶۱ ، ح ۲ .

3.تهذيب الأحكام ، ج ۲ ، ص ۷۵ ، ح ۴۸ .

4.هداية المحدّثين ، ص ۲۰۷ و۲۰۸ .

5.المصدر ، ص ۱۱۷ .

6.جامع الرواة ، ج۱ ، ص۵۸۴ .

صفحه از 273