أقول : وفيه نظر ؛ إذ عبيد اللّه بن علي قد عرفت أنّه كان في زمان الصادق عليه السلام ، والمفروض أنّ زرارة أيضاً من أصحاب الباقر والصادق عليهماالسلام فيكون هو مع عبيد اللّه مشاركين في الطبقة ، فيمكن أن يروي عنه .
الخامسة
قال في المشتركات :
وقد وقع في التهذيب رواية عثمان بن عيسى عن مولانا الصادق عليه السلام ۱ بدون توسّط سماعة ، وهو سهو ، انتهى . ۲
أقول : وفيه أنّ هذا إنّما يتمّ إذا ثبت أنّ الطبقة آبية عن تلاقيهما ، وهو غير معلوم لنا ؛ إذ تأريخ وفاة عثمان بن عيسى غير معلوم حتّى يعلم أنّه هل يمكن أن يكون في زمان مولانا الصادق عليه السلام أم لا ؟ بل نقول : إنّه كما يمكن أن يكون عثمان بن عيسى في زمان مولانا الصادق عليه السلام كذا يحتمل العدم ، فبقي التلاقي وعدم التلاقي مشكوكاً ، فلا يصحّ الحكم بسقوط الواسطة وعدم تلاقيهما .
السادسة
قال في المشتركات :
وقد وقع في الكافي في باب ما يفعل به بين المحقّ والمبطل في أوّل حديث : عنه ، عن محمّد بن علي ، عن علي بن أسباط . ۳ قال ملاّ محمّد صالح : لم يظهر لي أنّ محمّد بن علي من هو ؟ ۴
قلت : وكذلك أنا لم يظهر لي بعد التتبّع أنّه من هو ؟ ۵
السابعة
قال في المشتركات :
1.تهذيب الأحكام ، ج ۲ ، ص ۳۲۸ ، ح ۲۰۴ .
2.هداية المحدّثين ، ص ۷۶ .
3.الكافي ، ج ۱ ، ص ۲۷۸ ، ح۴ .
4.شرح اُصول الكافي ، ج ۶ ، ص ۲۵۱ .
5.هداية المحدّثين ، ص ۱۱۴ و۱۱۵ .