الفوائد الرجالية - صفحه 225

ابن رئاب الثقة الجليل : عنه الحسن بن محبوب ومحمّد بن الفيض ويونس بن عبد الرحمن وابن أبي عمير ، لكن في المنتقى توقّف في رواية ابن أبي عمير عنه ۱ ، انتهى . ۲
أقول : وفيه نظر ؛ إذ محمّد بن أبي عمير قد عرفت أنّه من أصحاب الصادق والرضا والجواد عليهم السلام ، والمفروض أنّ علي بن رئاب أيضاً من أصحاب الكاظم والرضا عليهماالسلام كما صرّح به النجاشي ۳ فيكون هو مع محمّد بن أبي عمير مشاركين في الطبقة ، فيمكن أن يروي محمّد عن علي ، فلا وجه للتوقّف أصلاً .
ثمّ قال رحمه الله أيضاً :
قد وقع في التهذيب رواية ابن بكير عن علي بن رئاب ۴ فقال ملاّ محمّد تقي رحمه اللهفي شرح الفقيه : إنّه سهو ۵ ، انتهى . ۶
أقول : وفيه نظر ؛ إذ عبد اللّه بن بكير أورده الكشّي في أصحاب مولانا الصادق عليه السلام ۷ ، والمفروض أنّ علي بن رئاب أيضاً من أصحاب الصادق والكاظم عليهماالسلامكما عرفت ، فيكون هو مع ابن بكير مشاركين في الطبقة فيمكن أن يروي عنه . فالحكم بأنّه سهو وقع منه سهواً ، واللّه أعلم .
ثمّ قال رحمه الله :
وقد وقع في التهذيب في باب الحلق : موسى بن القاسم عن علي بن رئاب . ۸ قال الشهيد الثاني في حاشيته عليه : هذا الطريق منقطع ؛ لأنّ موسى لا يروي عن ابن رئاب بغير واسطة ، وقد يتوسّط بينهما الحسن بن محبوب كما يوجد في عدّة أسانيد ۹ ، انتهى . ۱۰
أقول : وفيه نظر ؛ إذ موسى بن القاسم ـ كما هو سابقاً ـ يروي عن معاوية بن وهب

1.منتقى الجمان ، ج۳ ، ص۱۰۶ .

2.هداية المحدّثين ، ص ۱۱۶ .

3.رجال النجاشي ، ص ۲۵۰ ، (رقم ۶۵۷) .

4.تهذيب الأحكام ، ج ۷ ، ص ۲۸۵ ، ح ۴۰ .

5.روضة المتّقين ، ج ۸ ، ص ۲۶۹ .

6.اختيار معرفة الرجال ، ص ۳۱۷ ، (رقم ۵۷۳) .

7.تهذيب الأحكام ، ج ۵ ، ص ۲۴۱ ، ح ۷ .

8.هذه الحاشية لا زالت مخطوطة .

9.هداية المحدّثين ، ص ۱۱۷ .

صفحه از 273