الفوائد الرجالية - صفحه 228

العاشرة ۱

قال في المشتركات :
قد وقع في التهذيب رواية حمّاد بن عثمان عن محمّد بن أبي عمير ۲ وهو سهو ؛ لأنّ ابن أبي عمير يروي عن حمّاد لا العكس ، انتهى . ۳
أقول : الظاهر أنّه رحمه الله لمّا رأى في أكثر أسانيد الأخبار رواية محمّد بن أبي عمير عن حمّاد لا العكس ، حمل هذا الفرد على الأفراد الغالبة ، وحكم بأنّ هذا سهو . ولا يخفى ما في هذا الكلام من الاعتراض ؛ إذ هذا إنّما يتمّ إذا كان مشاركتهما في الطبقة مشكوكاً وليس كذلك ؛ إذ محمّد بن أبي عمير قد عرفت أنّه من أصحاب الصادق والكاظم والرضا والجواد عليهم السلام ومات في أيّامه سنة سبع عشرة ومئتين ، والمفروض أنّ حمّاد بن عثمان أيضاً من أصحاب الصادق والكاظم والرضا عليهم السلام ، ومات في أيّامه سنة تسعين ومئة بالكوفة .
فظهر من ذلك أنّ حمّاد بن عثمان ومحمّد بن أبي عمير معاصرين مشاركين في الطبقة ، ورواية شخص عن شخص وبالعكس إذا كانا معاصرين مشاركين في الطبقة ممّا لا ينكر ، فيجوز أن يروي حمّاد بن عثمان عن محمّد بن أبي عمير وبالعكس ؛ لسماع كلّ واحد منهما عن الآخر .
قال الفاضل الخواجوئي ـ أعلى اللّه مقامه ـ في مقام الردّ على صاحب المعالم في خصوص رواية معاوية بن وهب عن صفوان بن مهران :
ورواية أهل طبقة واحدة بعضهم عن بعض ممّا لا ينكر ، فيجوز أن يروي معاوية عن صفوان وصفوان عن معاوية ، كما يروي محمّد بن أبي عمير عن حمّاد بن عثمان ، وحمّاد بن عثمان عن محمّد بن أبي عمير . . . وكلاهما صحيحان ، انتهى . ۴
وبهذا علم أنّه لا خلل في هذا الإسناد بوجه .

1.في النسخ : العاشر .

2.المصدر ، ج ۵ ، ص ۴۷۷ ، ح ۳۳۳ .

3.هداية المحدّثين ، ص۱۳۹ ؛ نقلاً عن منتقى الجمان ، ج۲ ، ص۴۷۹ .

4.الفوائد الرجاليّة ، ص ۵۹ و ۶۰ .

صفحه از 273