الفوائد الرجالية - صفحه 231

عن بكير ، انتهى . ۱
أقول : وفيه نظر ؛ إذ مقتضى هذا الكلام أنّ حريز بن عبد اللّه لم يلق عبد اللّه بن بكير ولم يكن في طبقته ، وعبد اللّه بن بكير لم يكن في زمان مولانا الصادق عليه السلام ولم يرو عنه . لكن لا يخفى ما فيه ؛ إذ حريز بن عبد اللّه وعبد اللّه بن بكير كلاهما من أصحاب الصادق عليه السلام فلا يبعد أن يروي حريز عن عبد اللّه وهو عن الصادق عليه السلام .
ثمّ قال رحمه الله :
وفيه أيضاً زرارة ، عن ابن بكير ، عن أبي جعفر عليه السلام ، ولم يعهد رواية ابن بكير عن أبي جعفر عليه السلام . ۲
أقول : يمكن أن يقال في توجيهه هو : إنّ عبد اللّه بن بكير يمكن أن يكون في زمان الباقر عليه السلام لكن صغيراً ، وقد سمع هذا الحديث في صغر سنّه ثمّ روى عنه عليه السلامبعد وفاته وحين بلوغه من دون واسطة ، وهذا ممّا لا مانع منه .

السادسة عشر

قال في المشتركات :
وقد وقع في التهذيب : سعد بن عبد اللّه ، عن أبي جعفر ، عن العبّاس ، عن عبد الرحمن بن أبي نجران ، عن صفوان ۳ ، قال في المنتقى : المعهود من رواية أبي جعفر ـ وهو أحمد بن محمّد بن عيسى ـ عن ابن أبي نجران أن يكون بغير واسطة ، وكذا رواية العبّاس عن صفوان ، فالظاهر عطف عبد الرحمن على العبّاس ۴ ، ۵ انتهى .
أقول : وفيه نظر ؛ إذ رحمه الله قد صرّح في ترجمة أحمد بن محمّد بن عيسى أنّ سعد بن عبد اللّه يروي عنه ۶ وكذا صرّح في ترجمة العبّاس بن معروف أنّ أحمد بن محمّد بن

1.لم نعثر عليه في المشتركات .

2.لم نظفره في هداية المحدثين .

3.تهذيب الأحكام ، ج ۵ ، ص ۲۶۷ ، ح ۲۴ .

4.منتقى الجمان ، ج ۳ ، ص ۴۲۰ .

5.هداية المحدّثين ، ص ۸۴ .

6.المصدر ، ص ۱۷۵ .

صفحه از 273