الفوائد الرجالية - صفحه 234

وأمّا رواية محمّد بن الحسين عن عبد الرحمن بن أبي نجران من دون واسطة ، فإنّي لم أجد بعد التتبّع التامّ .
لكن محمّد بن الحسين قد يروي عن صفوان بن يحيى ، كما في التهذيب في كتاب الدين في باب الديون : عن محمّد بن علي بن محبوب ، عن محمّد بن الحسين ، عن صفوان بن يحيى ، عن علي بن إسماعيل عن رجل من أهل الشام أنّه سأل أبا الحسن الرضا عليه السلام عن رجل عليه دين . . . الحديث ۱ .
وهذه الرواية صريحة في أنّ محمّد بن الحسين بن أبي الخطّاب روى عن صفوان بن يحيى ، وهذا هو الذي أورده علماء الرجال في أصحاب مولانا الكاظم والرضا عليهماالسلام ، ومات في حياة أبي جعفر الثاني عليه السلام سنة عشر ومئتين . ۲
والمفروض أنّه رحمه الله صرّح في المشتركات في ترجمة عبد الرحمن بن أبي نجران أنّه يروي عن صفوان بن يحيى ۳ ، فظهر من ذلك أنّ عبد الرحمن بن أبي نجران ومحمّد بن الحسين بن أبي الخطاب [ كانا ] معاصرين مشاركين في الطبقة ، فيمكن أن يروي أحدهما عن الآخر .
والحاصل ممّا ذكرنا أنّه لا خلل في هذا الإسناد بوجهٍ .
ثمّ قال رحمه الله :
وقد وقع في التهذيب والاستبصار أيضاً : سعد بن عبد اللّه ، عن ابن أبي نجران ، عن الحسين بن سعيد ، عن حمّاد . ۴ وفيه غلطان ؛ فإنّ سعداً إنّما يروي عن ابن أبي نجران بواسطة أحمد بن محمّد بن عيسى وابن أبي نجران عن حمّاد بغير واسطة كالحسين بن سعيد ، وصوابه : « والحسين» بالواو ، ۵ انتهى .
أقول : وفيه نظر ؛ إذ سعد بن عبد اللّه قد يروي عن إبراهيم بن هاشم ، كما في مشيخة الفقيه حيث قال :

1.المصدر ، ص ۱۹۴ ، ح ۴۹ .

2.رجال النجاشي ، ص ۱۹۷ و۱۹۸ ، (رقم ۵۲۴) .

3.هداية المحدّثين ، ص ۹۵ .

4.تهذيب الأحكام ، ج ۲ ، ص ۳۴۷ ، ح ۲۸ ؛ الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۳۶۸ ، ح ۱۴ .

5.هداية المحدّثين ، ص ۹۴ و۹۵ بتفاوت .

صفحه از 273