الفوائد الرجالية - صفحه 247

أو من مؤلّفة رحمه الله .
وثانيهما : أنّه قال في عبارة المشيخة : «عبد الملك الأزدي» ، وذلك خلاف ما قاله في الفهرست ؛ إذ قد عرفت أنّه صرّح في الفهرست بـ« الأودي » لا « الأزدي » ۱ ، فارجع إليهما حتّى ينكشف لك حقيقة الحال .

السادسة والعشرون :

قد وقع في التهذيب رواية عبد اللّه بن المغيرة وكذا النضر بن سويد عن ابن سنان كما في التهذيب في كتاب الرهن : عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن عبد اللّه بن المغيرة ، عن ابن سنان ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام قال : قضى أمير المؤمنين عليه السلامفي رجل رهن رهناً له غلّة . . . الحديث . ۲
وفي باب العارية : عنه ـ أي عن الحسين بن سعيد ـ ، عن النضر بن سويد ، عن ابن سنان قال : سألت أبا عبد اللّه عليه السلام عن العارية ، فقال : لا غرم على مستعير عارية إذا هلكت إذا كان مأموناً . ۳
والظاهر أنّه عبد اللّه بن سنان لا محمّد بن سنان المشتهر ضعفه وتوهينه ؛ لما عرفت سابقاً من أنّ ابن سنان الراوي عن مولانا الصادق عليه السلام هو عبد اللّه لا محمّد ؛ لأنّ محمّداً لا يروي عن مولانا الصادق عليه السلام من دون واسطة .
فائدة : إنّه إذا تعارض قول الشيخ في كتاب الغيبة وقوله في الفهرست قُدّم الثاني ؛ لأنّه متأخّر عنه ، والدليل على ذلك كلامه رحمه الله حيث قال في الفهرست في ترجمته :
محمّد بن الحسن بن علي الطوسي مصنّف هذا الفهرست ، له مصنّفات ، منها : كتاب التهذيب والاستبصار ـ إلى أن قال : ـ وله كتاب الغيبة . ۴
فيظهر من ذلك أنّ تصنيف الغيبة كان متقدّماً على الفهرست . وكذا يقدّم الفهرست على التهذيب والاستبصار لتأخّره عنهما كما عرفت كلامه آنفاً .
تنبيه : قد كثر في أسانيد الأخبار رواية محمّد بن أحمد ، عن العمركي ، عن علي بن

1.مرّ آنفاً .

2.تهذيب الأحكام ، ج ۷ ، ص ۱۶۹ ، ح ۷ .

3.المصدر السابق ، ج ۷ ، ص ۱۸۲ ، ح ۴ .

4.الفهرست ، ص ۴۴۷ ـ ۴۵۱ ، (رقم ۷۱۴) .

صفحه از 273