الفوائد الرجالية - صفحه 259

عبد الرحمن بن سيابة قال : دفع إليّ أبو عبداللّه عليه السلام دنانير وأمرني أن أقسمها في عيالات من اُصيب مع عمّه زيد ، قال : فقسمتها ، فأصاب عيال عبد اللّه بن الزبير الرسان أربعة دنانير . ۱
قال العلاّمة في الخلاصة في الباب الثاني عند ترجمة عبد اللّه بن الزبير الرساني بعد ذكر الرواية : «وهذه الرواية تعطي أنّه كان زيديّاً» ۲ ، وفيه نظر ؛ إذ لا يلزم من تقسيمه في عيالات من كان مع عمّه زيد أن يكون زيديّاً ، سيّما إذا كان مأموراً من الإمام عليه السلام ؛ فتدبّر .

تحقيق نافع

في بيان حال عقبة بن بشير الأسدي

فنقول : قال الفاضل الإسترآبادي في تلخيص المقال : عقبة بن بشير الأسدي من أصحاب الباقر عليه السلام الأسدي كوفي من أصحاب الصادق عليه السلام ، انتهى . ۳
أقول : إنّه رحمه الله وإن أورده من دون مدحٍ ولا ذمٍّ لكن بعد التتبّع في اُصول الكافي قد وجدنا حديثاً دالاًّ على مذمّته ، قال ثقة الإسلام في باب الفخر والكبر :أبو علي الأشعري ، عن محمّد بن عبد الجبّار ، عن محمّد بن إسماعيل ، عن حنان ، عن عقبة بن بشير الأسدي قال : قلت لأبي جعفر عليه السلام : أنا عقبة بن بشير الأسدي ، وأنا في الحسب الضخم من قومي فقال عليه السلام : ما تمنّ علينا بحسبك ! إنّ اللّه رفع بالإيمان من كان الناس ليسمّونه وضيعاً إذا كان مؤمناً ، ووضع بالكفر من كان الناس يسمّونه شريفاً إذا كان كافراً ، فليس لأحد فضل على أحد إلاّ بالتقوى . ۴
قال في القاموس :
الضخم ـ بالفتح والتحريك ـ : العظيم من كلّ شيء أو العظيم الجرم الكثير اللحم ، والضخم من الطريق : الواسع . ۵
وجه الدلالة هو أنّه من جملة المتكبّرين ، وقد دلّ الحديث على مذمّتهم ، ففي اُصول الكافي في الباب المذكور : عن علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن النوفلي ، عن

1.اختيار معرفة الرجال ، ص ۳۳۸ ، (رقم ۶۲۲) .

2.خلاصة الأقوال ، ص ۲۳۷ ، (رقم ۱۷) .

3.تلخيص المقال ، ص۲۲۹ .

4.الكافي ، ج ۲ ، ص ۳۲۸ ، ج ۳ .

5.القاموس المحيط ، ج۴ ، ص۲۰۰ .

صفحه از 273