الشفا في أخبار آل المصطفي(عليهم السلام) - صفحه 546

وجدنا منه نسخا عتيقة ، والقرائن تدلّ على صحّته. ۱
و الاختصاص تأليف المفيد ، و هو كتاب لطيف مشتمل على أحوال أصحاب النبي رحمه اللهوالأئمة عليهم السلام ، وفيه أخبار غريبة ، قال الفاضل المجلسي :
ونقلته من نسخة عتيقة، وكان مكتوبا على عنوانه : «كتاب مستخرج من كتاب الاختصاص تصنيف أبي علي أحمد بن الحسين بن أحمد بن عمران رحمه الله . لكن كان بعد الخطبة هكذا : قال محمّد بن محمّد بن النعمان : «حدثني أبو غالب أحمد بن محمّد الزراري وجعفر بن محمّد بن قولويه إلى آخر السند» وكذا إلى آخر الكتاب يبتدئ من مشايخ الشيخ المفيد، فالظاهر أنه من مو?ّفات المفيد رحمه الله . ۲
والنصوص ، ورسالة مسار الشيعة في مختصر التواريخ الشرعية ، وكتاب المقنعة ، وكتاب العيون والمحاسن المشتهر بـالفصول ، وكتاب المقالات ، وكتاب المزار ، وكتاب إيمان أبي طالب ، ورسائل ذبائح أهل الكتاب والمتعة ، وسهو النبي ونومه صلى الله عليه و آله عن الصلاة ، وتزويج أمير المو?نين عليه السلام بنته من عمر ، وأجوبة المسائل السروية والعكبرية ، والإحدي والخمسين ، وشرح عقائد الصدوق ، كل هذه من تأليفات الشيخ الجليل النبيل المفيد محمّد بن محمّد بن النعمان ـ قدّس الله سرّه ـ و لا ريب ، فيكون كل منها ممّا يُعتمد عليه في النقل لجلالة مؤلفها .
/8 ب/ وكتاب كامل الزيارة تأليف الشيخ الجليل الثقة أبي القاسم جعفر بن محمّد بن جعفر بن موسى بن قولويه ، و هو من الاُصول المعروفة ، وأخذ منه الشيخ في التهذيب وغيره من المحدّثين .
وكتاب المحاسن تأليف الشيخ الكامل الثقة أحمد بن محمّد بن خالد البرقي ، و هو من الاُصول المعتبرة ، وقد نقل عنه الكليني وكل من تأخّر عنه من المو?فين .
وكتاب تفسير علي بن إبراهيم بن هاشم القمي من الكتب المعروفة ، وروى عنه الطبرسي وغيره .
وكتاب تفسير العياشي تأليف محمّد بن مسعود السلمي المعروف بالعياشي ، روى عنه الطبرسي وغيره ؛ قال المجلسي :

1.بحار الأنوار ، ج ۱ ، ص ۲۷ .

صفحه از 575