الشفا في أخبار آل المصطفي(عليهم السلام) - صفحه 568

تأليفان للشيخ الجليل السيد عميد الدين عبد المطلب من مشاهير العلماء ، وأثنى عليه أرباب الإجازات ، و كتبه معروفة .
وكتاب كنز العرفان وكتاب الأدعية الثلاثين تأليفان للشيخ المحقق أبي عبد الله المقداد بن عبد الله السيوري من أجلة الفقهاء ، وتصانيفه مشهورة جدا .
وكتاب الإيضاح تأليف فخر المحققين ابن العلامة الحلي أدقّ الفقهاء المتأخرين ، وكتبه معروفة متداولة .
وكتاب أضواء الدرر الغوالي لإيضاح غصب فدك والعوالي تأليف بعض الأعلام محتوٍ على فوائد كثيرة .
وكتاب شرح القواعد و رسالة قاطعة اللجاج في تحقيق حل الخراج وكتاب أسرار اللاهوت في وجوب لعن الجبت والطاغوت كلها تأليف الشيخ المروّج لمذهب الأئمة الطاهرين نور الدين علي بن عبد العالي الكركي أجزل الله تشريفه ، وتصانيفه في غاية المتانة .
وكتاب إحقاق الحق ، وكتاب مصائب النواصب ، وكتاب الصوارم المهرقة في دفع الصواعق المحرقة وغيرها كلها تأليف السيد الأجل الشهيد القاضي نور الله التستري ـ رفع الله درجته ـ حيث بذل الجهد في نصرة الدين المبين ودفع شبه المخالفين ، وكتبه معروفة مشهورة متداولة بين الناس .
وكتاب الرجال تأليف الشيخ الفقيه تقي الدين الحسن بن علي بن داوود الحلي رحمه اللهفي غاية الشهرة /16 الف/ بين المتأخرين ، وبالغوا في مدحه و توثيقه في الإجازات .
وكتاب رجال الغضائري تأليف الشيخ أبي عبد الله الحسين بن عبيد الله الغضائري ، كذا ذكره الشهيد الثاني ، ويظهر من رجال السيد ابن طاووس ـ على ما نَقَل عنه شيخنا الأجل مولانا عبد الله التستري ، أن صاحب هذا الرجال أحمد بن الحسين بن عبيد الله . و بالجملة فمؤلفه إن كان الحسين فهو من أجلة الثقات ، وإن كان أحمد ـ كما هو الظاهر ـ فلا أعتماد عليه كثيرا ، والإنصاف أن الاعتماد عليه يوجب رد أكثر أخبار الكتب المشهورة .
وكتاب الملحمة منسوب إلى سيدنا ومولانا أبي عبداللّه جعفر بن محمّد الصادق ـ صلوات الله عليه و على آبائه و أولاده ـ كذا اشتهر و لكنه لم يثبت فلا اعتماد عليه .

صفحه از 575