الشفا في أخبار آل المصطفي(عليهم السلام) - صفحه 570

وكتاب شرح شهاب الأخبار وكتاب التفسير الكبير تأليفان للمحقق النحرير الشيخ أبي الفتوح الرازي ، وهو في الفضل مشهور ، وكتبه معروفة متداولة .
وكتاب الأنوار البدرية في رد شبه القدرية تأليف الفاضل المهلبي ، و الكتاب مشتمل على بعض الفوائد الجلية الجليلة .
وكتاب تاريخ بلدة قم تأليف الشيخ الجليل حسن بن محمّد بن الحسن القمي رحمه اللهكتاب معتبر .
وأجوبة مسائل عبد الله بن سلام مشتمل على فوائد جمة .
وكتاب طب النبي صلى الله عليه و آله تأليف الشيخ أبي العباس المستغفري ، وإن كان أكثر أخباره من طرق المخالفين لكنه مشهور متداول بين علمائنا . قال نصير الملة والدين الطوسي في كتاب آداب المتعلمين :
ولابد من أن يتعلم شيئا من الطب ويتبرك بالآثار الواردة في الطب الذي جمعه الشيخ الإمام أبو العباس المستغفري في كتابه المسمى بـطب النبي صلى الله عليه و آله. ۱
وكتاب شرح الإرشاد ، وكتاب تفسير آيات الأحكام ، وحاشية شرح إلهيات التجريد ، و كتاب حديقة الشيعة وغيرها كل هذه تأليف أفضل العلماء المتورعين مولانا أحمد بن محمّد الأردبيلي ـ قدس الله سره ـ قد بلغ الغاية القصوى في الورع والتقوى والزهد والفضل ، ولم يسمع بمثله في المتقدمين والمتأخرين ، و تُوُهّم أن كتاب الحديقة تأليف غيره و الباب الذي فيه الرد على الصوفية من وضع الغير ، و لا شك أنه عمل أحمد الأردبيلي و لا وضع فيه من واضع قط .
وكتاب العين تأليف الشيخ النبيل الخليل بن أحمد النحوي ، وهو النحوي المشهور ، كان من الإمامية ، وكان عالما في اللغة والعروض والعربية .
وكتاب المحيط في اللغة للصاحب بن عبّاد ، كان من الإمامية ، وهو الذي صدّر الصدوق عيون أخبار الرضا عليه السلام باسمه .
وكتاب شواهد التنزيل تأليف الحاكم أبي القاسم عبيد الله بن عبد الله الحسكاني ، ذكره ابن شهر آشوب في المعالم ، ونسب إليه هذا الكتاب ، ووصفه بالحسن ، وهو كتاب

1.بحار الأنوار ، ج ۱ ، ص ۴۲ .

صفحه از 575