الشفا في أخبار آل المصطفي(عليهم السلام) - صفحه 571

جيّد مشتمل على بيان نزول الآيات في أهل البيت عليهم السلام وكثيرا ما يذكر عنه الطبرسي وغيره من الأعلام .
وكتاب مقصد الراغب الطالب في فضائل علي بن أبي طالب عليه السلام تأليف الشيخ الحسين بن محمّد بن الحسن ، وزمانه قريب من عصر الصدوق ، ويروي كثيرا من الأخبار عن إبراهيم بن علي بن إبراهيم بن هاشم ، والكتاب مشتمل على أخبار غريبة وأحكام نادرة نذكر منها تأييدا وتأكيدا .
وكتاب عمدة الطالب في نسب آل أبي طالب أشهر الكتب /17 الف/ وأوثقها في النسب .
وكتاب زيد النرسي ، والنرسي من أصحاب الاُصول ، روى عن الصادق والكاظم عليهم السلام ، وذكر النجاشي سنده إلى ابن أبي عمير عنه ، والشيخ في التهذيب وغيره يروي من كتابه ، وهو وإن لم يوثّقه أصحاب الرجال لكن أخذُ الشيخ من كتابه ورواية ابن أبي عمير عنهما يدلاّن على جلالته ، و النسخة التي كانت عند المجلسي ذكر في أوله سندا آخر هكذا :
حدثنا الشيخ أبو محمّد هارون بن موسى التلعكبري، قال : حدثنا أبو العباس أحمد بن محمّد بن سعيد الهمداني، قال : حدثنا جعفر بن عبد الله العلوي أبو عبد الله المحمّدي، قال : حدثنا محمّد بن أبي عمير عن زيد النرسي . انتهى . ۱
وكتاب الشيخ الأجل جعفر بن محمّد الدوريستي مؤلفه من تلامذة المفيد و المرتضى وثّقه ابن داوود و العلامة و الشيخ منتجب الدين و غيرهم .
وكتاب الكر والفر للشيخ أبي سهل البغدادي مشهور مشتمل على أجوبة شريفة .
و أما الكتب التي نقل عنها الأصحاب و نقلنا نحن بوساطتهم فلانحتاج إلى شرحها و توثيقها ، و شهادة الأصحاب و نقلهم عنها كافية في الاعتماد و الركون إليها .
و أما الكتب العامة التي أشرنا إلى بعضها فواضح الأحوال لانحتاج إلى شرحٍ ، مع أنا إنما رجعنا إليه أحيانا و نقلنا عنها للرد عليهم و لتوضيح مورد التقية و لتقوية و تأييد و تقويم و تأكيد .
و أما ذكر أسانيد هذا الكتاب فتفصيله و تحقيقه و شرحه و كشفه إنما يجيء في آخر الكتب كتابا مدونا مشتملاً عليه إن شاء اللّه تعالى .

1.بحار الأنوار ، ج ۱ ، ص ۴۳ .

صفحه از 575