15
المحبّة في الكتاب و السنّة

المدخل

قال الحكيم في كتابه الكريم : «إِنَّ رَبِّى رَحِيمٌ وَدُودٌ»۱ .

أسماء المحبّة

إنّ المحبّة عبارة عن الشعور بالميل إلى شيء فيه للإنسان لذّة . وقد وردت في اللغة العربيّة أسماء كثيرة للتعبير عن هذا المعنى ، ويحمل كلّ واحد من هذه الأسماء مدلولاً خاصّا يسترعي الاهتمام .
وقد علّل ابن القيّم كثرة أسماء المحبّة قائلاً : «لمّا كان الفهم لهذا المسمّى أشدّ ، وهو بقلوبهم أعلق ، كانت أسماؤه لديهم أكثر ، وهذه عادتهم في كلّ ما اشتدّ الفهم له أو كثر خطوره على قلوبهم ، تعظيما له ، أو اهتماما به ، أو محبّة له . فالأوّل كالأسد والسيف ، والثاني كالداهية ، والثالث كالخمر ، وقد اجتمعت هذه المعاني الثلاثة في الحبّ ، فوصفوا له أكثر من ستين اسما ۲ ، وهي :
المحبّة ، والعلاقة ، والهوى ، والصبوة ، والصبابة ، والشغف ، والمقة ، والوجد ،

1.هود : ۹۰ .

2.لكن المؤلّف لم يذكر لنا غير خمسين منها .


المحبّة في الكتاب و السنّة
14

المنقول ، والنصّ المُحال عليه ، وإن كان للنصّ الأخير صلة بموضوع البحث .
11 . تأتي الإحالات إلى أبواب اُخرى من هذا الكتاب ، تبعا لوجود الارتباط بينها ، وبما يتناسب مع اشتراك المحتوى بين رواياتها .
12 . تهدف المداخل المخصَّصة للفصول أو الإيضاحات والاستنتاجات الّتي تعقبها ، إلى إعطاء رؤية شاملة للروايات الّتي تنتظم ذلك الفصل أو الباب ، وقد تنهض أحيانا بتذليل ما قد يكتنف بعض الأحاديث من صعوبات وما يعتورها من غموض .
13 . على أنَّ النقطة الأهمّ في هذه المنهجية ، هي المساعي الّتي بذلناها بقدر ما نستطيع ، لتوفير ضرب من التوثيق الباعث للاطمئنان بصدور أحاديث كلّ فصل عن المعصوم ، ولو من حيث المجموع ، عن طريق دعم مضمون أحاديث كلّ فصل أو باب ، بالقرائن العقلية والنقلية .
وفي الختام أرى لزاما عليَّ أن أتقدّم بالشكر الجزيل لجميع الإخوة الأعزّاء في «مركز بحوث دار الحديث» الذين ساعدوني في تأليف هذه المجموعة الثمينة ، ولا سيّما الأخ الفاضل الكريم سماحة الشيخ محمّد التقديري الذي اضطلع بالمهمّة الأساسيّة في هذا المجال ، جزاهم اللّه عن الإسلام خير الجزاء في الدارين .
محمّد الري شهري
19 صفر 1420 للهجرة القمرية
14 / 3 / 1378 للهجرة الشـمسية

  • نام منبع :
    المحبّة في الكتاب و السنّة
    سایر پدیدآورندگان :
    التقدیری، محمد
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1382
    نوبت چاپ :
    سوّم
تعداد بازدید : 51071
صفحه از 456
پرینت  ارسال به