169
المحبّة في الكتاب و السنّة

۷۷۰.الإمام الباقر عليه السلام :مَن بَخِلَ بِمَعونَةِ أخيهِ المُسلِمِ وَالقِيامِ لَهُ في حاجَتِهِ ابتُلِيَ بِمَعونَةِ مَن يَأثَمُ عَلَيهِ ولا يُؤجَرُ . ۱

و ـ قَضاءُ الحاجَةِ

۷۷۱.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :المُؤمِنونَ إخوَةٌ ، يَقضي بَعضُهُم حَوائِجَ بَعضٍ ، فَبِقَضاءِ بَعضِهِم حَوائِجَ بَعضٍ يَقضِي اللّهُ حَوائِجَهُم يَومَ القِيامَةِ . ۲

۷۷۲.عنه صلى الله عليه و آله :مَن كانَ في حاجَةِ أخيهِ فَإِنَّ اللّهَ في حاجَتِهِ . ۳

۷۷۳.الكافي عن مصبّح بن هلقام عن أبي بصير :سَمِعتُ أبا عَبدِاللّهِ عليه السلام يَقولُ : أيُّما رَجُلٍ مِن أصحابِنَا استَعانَ بِهِ رَجُلٌ مِن إخوانِهِ في حاجَةٍ فَلَم يُبالِغ فيها بِكُلِّ جَهدٍ فَقَد خانَ اللّهَ ورَسولَهُ وَالمُؤمِنينَ .
قالَ أبو بَصيرٍ : قُلتُ لِأَبي عَبدِاللّهِ عليه السلام : ما تَعني بِقَولِكَ : وَالمُؤمِنينَ ؟
قالَ : مِن لَدُن أميرِ المُؤمِنينَ عليه السلام إلى آخِرِهِم . ۴

۷۷۴.الكافي عن صفوان الجمّال :كُنتُ جالِسا مَعَ أبي عَبدِاللّهِ عليه السلام إذ دَخَلَ عَلَيهِ رَجُلٌ مِن أهلِ مَكَّةَ يُقالُ لَهُ «مَيمونٌ» ، فَشَكا إلَيهِ تَعَذُّرَ الكِراءِ عَلَيهِ ، فَقالَ لي : قُم فَأَعِن أخاكَ .

1.ثواب الأعمال : ۲۹۸ / ۲ عن الحسين بن أبان ، الكافي : ۲ / ۳۶۵ / ۱ عن حسين بن أمين ، المحاسن : ۱ / ۱۸۴ / ۲۹۹ عن الحسين بن أنس ، بحار الأنوار : ۷۵ / ۱۷۵ / ۹ وراجع الكافي : ۲ / ۳۶۶ / ۳ .

2.الأمالي للمفيد : ۱۵۰ / ۸ عن الحسين بن زيد ، مصادقة الإخوان : ۱۶۰ / ۵ كلاهما عن الإمام الصادق عن أبيه عليهماالسلام وفيه «أقضي» بدل «يقضي اللّه » وليس فيه «فبقضاء بعضهم حوائج بعض» ، بحار الأنوار : ۷۴ / ۳۱۱ / ۶۴ .

3.سنن أبي داود : ۴ / ۲۷۳ / ۴۸۹۳ عن سالم عن أبيه ، مسند ابن حنبل : ۲ / ۴۰۰ / ۵۶۵۰ عن عبداللّه بن عمر ، مطالب السؤول : ۵۶ عن الإمام عليّ عليه السلام ، كنز العمّال : ۶ / ۴۴۴ / ۱۶۴۶۳ نقلاً عن الخرائطي في مكارم الأخلاق ؛ الأمالي للطوسي : ۹۷ / ۱۴۷ عن محمّد بن يحيى المدني عن الإمام الصادق عليه السلام وفيه «أخيه المؤمن المسلم» بدل «أخيه» وزاد في آخره «ما كان في حاجة أخيه» ، بحار الأنوار : ۷۴ / ۲۸۶ / ۱۱ .

4.الكافي : ۲ / ۳۶۲ / ۳ ، ثواب الأعمال : ۲۹۷ / ۲ ، المحاسن : ۱ / ۱۸۳ / ۲۹۵ ، بحار الأنوار : ۷۵ / ۱۷۵ / ۷ .


المحبّة في الكتاب و السنّة
168

اللّهُ فِي الدُّنيا وَالآخِرَةِ . ۱

۷۶۶.صحيح مسلم عن جابر :اِقتَتَلَ غُلامانِ ؛ غُلامٌ مِنَ المُهاجِرينَ وغُلامٌ مِنَ الأَنصارِ ، فَنادَى المُهاجِرُ أوِ المُهاجِرونَ : يا لَلمُهاجِرينَ . ونادَى الأَنصارِيُّ : يا لَلأَنصارِ . فَخَرَجَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله ، فَقالَ : ما هذا ، دَعوى أهلِ الجاهِلِيَّةِ ؟!
قالوا : لا يا رَسولَ اللّهِ ، إلاّ أنَّ غُلامَينِ اقتَتَلا ، فَكَسَعَ أحَدُهُمَا الآخَرَ .
قالَ : فَلا بَأسَ . وَليَنصُرِ الرَّجُلُ أخاهُ ظالِما أو مَظلوما ، إن كانَ ظالِما فَليَنهَهُ ؛ فَإِنَّهُ لَهُ نَصرٌ ، وإن كانَ مَظلوما فَليَنصُرهُ . ۲

ه ـ الإِعانَة

۷۶۷.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :اللّهُ في عَونِ العَبدِ ما كانَ العَبدُ في عَونِ أخيهِ . ۳

۷۶۸.عنه صلى الله عليه و آله :لا يَزالُ اللّهُ تَعالى في عَونِ العَبدِ ما كانَ العَبدُ في عَونِ أخيهِ ، وَاللّهُ يُحِبُّ إغاثَةَ اللَّهفانِ . ۴

۷۶۹.الإمام عليّ عليه السلام :إذا نَبَتَ الوُدُّ وَجَبَ التَّرافُدُ والتَّعاضُدُ . ۵

1.ثواب الأعمال : ۱۷۷ / ۱ ، الأمالي للصدوق : ۵۷۴ / ۷۸۵ ، المحاسن : ۱ / ۱۸۳ / ۲۹۶ كلّها عن إبراهيم بن عمر اليماني ، مشكاة الأنوار : ۱۰۴ عن إبراهيم الثمالي ، المؤمن : ۶۷ / ۱۷۸ ، الاختصاص : ۲۷ ، روضة الواعظين : ۴۲۵ ، بحار الأنوار : ۷۵ / ۱۷ / ۱ .

2.صحيح مسلم : ۴/۱۹۹۸/۶۲، سنن الدارمي : ۲/۷۶۷/۲۶۵۱ وفيه ذيله من «لينصر الرجل ...إلخ» .

3.صحيح مسلم : ۴/۲۰۷۴/۳۸ ، سنن الترمذي : ۵ / ۱۹۵ / ۲۹۴۵ ، سنن أبي داود : ۴ / ۲۸۷ / ۴۹۴۶ ، سنن ابن ماجة : ۱ / ۸۲ / ۲۲۵ ، مسند ابن حنبل : ۳ / ۵۷ / ۷۴۳۱ و ص ۱۵۳ / ۷۹۴۷ كلّها عن أبي هريرة ، تاريخ بغداد : ۴ / ۱۷۵ عن أنس ، المعجم الكبير : ۵ / ۱۱۹ / ۴۸۰۲ كلاهما عن أبي هريرة و ص ۱۱۸ / ۴۸۰۱ عن زيد بن ثابت وفيهما «حاجة» بدل «عون» في كلا الموضعين ، كنز العمّال : ۱۵ / ۸۴۹ / ۴۳۳۷۵ و ص ۹۰۴ / ۴۳۵۶۰ ؛ الكافي : ۲ / ۲۰۰ / ۵ عن ذريح المحاربي عن الإمام الصادق عليه السلام وفيه «المؤمن» بدل «العبد» في كلا الموضعين ، عوالي اللآلي : ۱ / ۱۰۷ / ۱ عن أبي هريرة .

4.حلية الأولياء : ۳ / ۴۲ عن أبي هريرة .

5.غرر الحكم : ۴۱۳۲ .

  • نام منبع :
    المحبّة في الكتاب و السنّة
    سایر پدیدآورندگان :
    التقدیری، محمد
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1382
    نوبت چاپ :
    سوّم
تعداد بازدید : 51065
صفحه از 456
پرینت  ارسال به