197
المحبّة في الكتاب و السنّة

10 / 5

العِشقُ في غَيرِ الإِنسانِ

۸۸۵.صحيح البخاري عن أنس بن مالك :خَرَجتُ مَعَ رَسولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله إلى خَيبَرَ أخدُمُهُ ، فَلَمّا قَدِمَ النَّبِيُّ صلى الله عليه و آله راجِعا وبَدا لَهُ اُحُدٌ قالَ : هذا جَبَلٌ يُحِبُّنا ونُحِبُّهُ . ۱

۸۸۶.الإمام الصادق عليه السلام :مَنِ اتَّخَذَ في بَيتِهِ طَيرا فَليَتَّخِذ ورشاناً ؛ فَإِنَّهُ أكثَرُ شَيئا لِذِكرِ اللّهِ عز و جل وأكثَرُ تَسبيحا ، وهُوَ طَيرٌ يُحِبُّنا أهلَ البَيتِ . ۲

نكتة

قال الشيخ البهائي في الكشكول :
رسالة العِشقِ للشيخِ الرئيسِ اطنبَ فيها المقالَ وذَكرَ فيها أنَّ العِشقَ لا يَختَصُّ بِنَوعِ الإنسانِ بَل هُوَ سارٍ في جَميعِ المَوجوداتِ مِن الفَلَكيّاتِ والعُنصريّاتِ والمَواليدِ الثلاثِ (المَعدَنيّاتِ والنَّباتاتِ والحَيَوانِ).
بِاسمِك اللّهُمَّ وبِحَمدِكَ سَألتَ أسعَدَكَ اللّهُ يا عَبدَ اللّهِ الفَقيهَ المعصرى «أن أجمَعَ لَكَ رِسالَةً تَتَضَمّنُ إيضاحَ القَولِ في العِشقِ على سَبيلِ الإيجازِ فَأَجَبتُكَ لا زِلتَ طالبا لِلخَيراتِ تَوَخّيا لِمَرضاتِكَ وقَضاءً لِمَرامِكَ وجَعَلتُ رِسالتي إلَيكَ مُتَضَمِّنةً فُصولاً سَبعَةً (الأولُ) في ذِكرِ سَرَيانِ قُوّةِ العِشقِ في كُلِّ واحِدٍ مِن الهُوِيّاتِ (والثاني) في ذِكرِ وُجودِ العِشقِ في الجَواهِرِ البَسيطَةِ الغَيرِ الحَيَّةِ (والثالثُ) في ذِكرِ وُجودِ العِشقِ في

1.صحيح البخاري : ۳/۱۰۵۸/۲۷۳۲ و ج ۵/۲۳۴۰/۶۰۰۲ نحوه؛ عوالي اللآلي : ۱/۱۷۷/۲۱۹ وفيه «اُحد جبل يحبّنا ونحبّه» فقط .

2.الكافي : ۶ / ۵۵۰ / ۱ ، بحار الأنوار : ۶۵ / ۲۱ / ۳۰ .


المحبّة في الكتاب و السنّة
196

۸۸۱.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :العِشقُ مِن غَيرِ ريبَةٍ كَفّارَةٌ لِلذُّنوبِ . ۱

10 / 4

العِشقُ المَمدوحُ

۸۸۲.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :يَقولُ اللّهُ تَعالى : إذا كانَ الغالِبُ عَلى عَبدِيَ الاِشتِغالَ بي جَعَلتُ نَعيمَهُ ولَذَّتَهُ في ذِكري ، فَإِذا جَعَلتُ نَعيمَهُ ولَذَّتَهُ في ذِكري عَشِقَني وعَشِقتُهُ ، فَإِذا عَشِقَني وعَشِقتُهُ رَفَعتُ الحِجابَ فيما بَيني وبَينَهُ ، وصِرتُ مَعالِمَ بَينَ عَينَيهِ ، لا يَسهو إذا سَهَا النّاسُ ، اُولئِكَ كَلامُهُم كَلامُ الأَنبِياءِ ، اُولئِكَ الأَبطالُ حَقّا ، اُولئِكَ الَّذينَ إذا أرَدتُ بِأَهلِ الأَرضِ عُقوبَةً وعَذابا ذَكَرتُهُم فَصَرَفتُ ذلِكَ عَنهُم . ۲

۸۸۳.عنه صلى الله عليه و آله :أفضَلُ النّاسِ مَن عَشِقَ العِبادَةَ ، فَعانَقَها وأحَبَّها بِقَلبِهِ وباشَرَها بِجَسَدِهِ وتَفَرَّغَ لَها ، فَهُوَ لا يُبالي عَلى ما أصبَحَ مِنَ الدُّنيا عَلى عُسرٍ أم عَلى يُسرٍ . ۳

۸۸۴.الإمام الباقر عليه السلام :خَرَجَ عَلِيٌّ عليه السلام يَسيرُ بِالنّاسِ ، حَتّى إذا كانَ بِكَربَلاءَ عَلى ميلَينِ أو ميلٍ تَقدَّمَ بَينَ أيديهِم حَتّى طافَ بِمَكانٍ يُقالُ لَهَا المقدفانُ ، فَقالَ : قُتِلَ فيها مِائَتا نَبِيٍّ ومِائَتا سِبطٍ ، كُلُّهُم شُهَداءُ ، ومُناخُ رِكابٍ ، ومَصارِعُ عُشّاقٍ شُهَداءَ ، لا يَسبِقُهُم مَن كانَ قَبلَهُم ، ولا يَلحَقُهُم مَن بَعدَهُم . ۴

1.الفردوس : ۳ / ۹۴ / ۴۲۶۶ عن أبي سعيد الخدري .

2.حلية الأولياء : ۶ / ۱۶۵ عن الحسن ، كنز العمّال : ۱ / ۴۳۳ / ۱۸۷۲ .

3.الكافي : ۲ / ۸۳ / ۳ عن عمرو بن جميع عن الإمام الصادق عليه السلام ، مشكاة الأنوار : ۱۱۲ عن الإمام الصادق عليه السلام عنه صلى الله عليه و آله ، الجعفريّات : ۲۳۲ عن الإمام الصادق عن آبائه عن الإمام عليّ عليهم السلام وفيه «على غير» بدل «على عسرٍ أم على يُسر» ، بحار الأنوار : ۷۰ / ۲۵۳ / ۱۰ .

4.بحار الأنوار : ۴۱ / ۲۹۵ / ۱۸ نقلاً عن الخرائج والجرائح .

  • نام منبع :
    المحبّة في الكتاب و السنّة
    سایر پدیدآورندگان :
    التقدیری، محمد
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1382
    نوبت چاپ :
    سوّم
تعداد بازدید : 51151
صفحه از 456
پرینت  ارسال به