373
المحبّة في الكتاب و السنّة

۱۴۵۱.عنه عليه السلام :إنَّمَا المُؤمِنونَ إخوَةٌ بَنو أبٍ واُمٍّ ، وإذا ضَرَبَ عَلى رَجُلٍ مِنهُم عِرقٌ سَهَرَ لَهُ الآخَرونَ . ۱

۱۴۵۲.الدرّ المنثور عن عمّار بن ياسر :إنَّ موسى عليه السلام قالَ : يا رَبِّ حَدِّثني بِأَحَبِّ النّاسِ إلَيكَ .
قالَ : ولِمَ ؟
قالَ : لاُِحِبُّهُ لِحُبِّكَ إيّاهُ .
فَقالَ : عَبدٌ في أقصَى الأَرضِ سَمِعَ بِهِ عَبدٌ آخَرُ في أقصَى الأَرضِ لا يَعرِفُهُ فَإِن أصابَتهُ مُصيبَةٌ فَكَأَنَّما أصابَتهُ ، وإن شاكَتهُ شَوكَةٌ فَكَأَنَّما شاكَتهُ ، ما ذاكَ إلاّ لي ، فَذلِكَ أَحَبُّ خَلقي إلَيَّ . ۲

2 / 3

فَضلُ الإِخاءِ فِي اللّهِ

۱۴۵۳.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :مَا استَفادَ امرُؤٌ مُسلِمٌ فائِدَةً ـ بَعدَ فائِدَةِ الإِسلامِ ـ مِثلَ أخٍ يَستَفيدُهُ فِي اللّهِ عز و جل . ۳

۱۴۵۴.الإمام عليّ عليه السلام :مَن آخى فِي اللّهِ غَنِمَ . مَن آخى فِي الدُّنيا حُرِمَ . ۴

۱۴۵۵.عنه عليه السلام :خَيرُ الإِخوانِ مَن كانَت فِي اللّهِ مَوَدَّتُهُ . ۵

1.الكافي : ۲ / ۱۶۵ / ۱ عن المفضّل بن عمر ، المؤمن : ۳۸ / ۸۴ ، بحار الأنوار : ۷۴ / ۲۶۴ / ۴ .

2.تفسير الدرّ المنثور : ۳ / ۵۳۹ نقلاً عن ابن المبارك وأحمد .

3.الأماليللطوسي:۴۶/۵۷، بشارة المصطفى:۷۲، تنبيه الخواطر: ۲/۱۷۹ وزادفيه «متواضعين»بعد«متواصلين» وكلّها عن أبي العبّاس الفضل بن عبد الملك عن الإمام الصادق عن آبائه عليهم السلام ، بحار الأنوار : ۷۴ / ۲۷۵ / ۳ .

4.غرر الحكم : ۷۷۷۶ و ۷۷۷۷ .

5.غرر الحكم : ۵۰۱۷ .


المحبّة في الكتاب و السنّة
372

دينِهِ ، وأكرَمَكُم بِهِدايَتِهِ . . . فَلَم تَزَل نِيَّتُنا مُستَحكِمَةً ، ونُفوسُنا إلى طيبِ آرائِكُم ساكِنَةً ، القَرابَةُ الرّاسِخَةُ بَينَنا وبَينَكُم قَوِيَّةً . وَصِيَّةٌ أوصى بِها أسلافُنا وأسلافُكُم ، وعَهدٌ عُهِدَ إلى شُبّانِنا ومَشايِخِكُم ، فَلَم يَزَل عَلى جُملَةٍ كامِلَةٍ مِنَ الاِعتِقادِ ، لِما جَمَعَنَا اللّهُ عَلَيهِ مِنَ الحالِ القَريبَةِ ، وَالرَّحِمِ الماسَّةِ ؛ يَقولُ العالِمُ سَلامُ اللّهِ عَلَيهِ إذ يَقولُ : المُؤمِنُ أخُو المُؤمِنِ لاُِمِّهِ وأبيهِ . ۱

2 / 2

المُؤمِنونَ إخوَةٌ كَالجَسَدِ الواحِدِ

۱۴۴۸.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :تَرَى المُؤمِنينَ في تَراحُمِهِم وتَوادِّهِم وتَعاطُفِهِم كَمَثَلِ الجَسَدِ ؛ إذَا اشتَكى عُضوا تَداعى لَهُ سائِرُ جَسَدِهِ بِالسَّهَرِ وَالحُمّى . ۲

۱۴۴۹.عنه صلى الله عليه و آله :المُؤمِنونَ بَعضُهُم لِبَعضٍ نُصَحاءُ وادّونَ وإنِ افتَرَقَت مَنازِلُهُم وأبدانُهُم ، وَالفَجَرَةُ بَعضُهُم لِبَعضِ غَشَشَةٌ مُتَخاذِلونَ وإنِ اجتَمَعَت مَنازِلُهُم وأبدانُهُم . ۳

۱۴۵۰.الإمام الصادق عليه السلام :المُؤمِنُ أخُو المُؤمِنِ كَالجَسَدِ الواحِدِ ؛ إنِ اشتَكى شَيئا مِنهُ وَجَدَ ألَمَ ذلِكَ في سائِرِ جَسَدِهِ . وأرواحُهُما مِن روحٍ واحِدَةٍ ، وإنَّ روحَ المُؤمِنِ لَأَشَدُّ اتِّصالاً بِروحِ اللّهِ مِنِ اتِّصالِ شُعاعِ الشَّمسِ بِها . ۴

1.المناقب لابن شهرآشوب : ۴ / ۴۲۵ ، بحار الأنوار : ۵۰ / ۳۱۷ / ۱۴ .

2.صحيح البخاري : ۵ / ۲۲۳۸ / ۵۶۶۵ ، صحيح مسلم : ۴ / ۱۹۹۹ / ۶۶ ، مسند ابن حنبل : ۶ / ۳۷۸ / ۱۸۴۰۱ ، السنن الكبرى : ۳/۴۹۲/۶۴۳۰ ، مسند الشهاب : ۲ / ۲۸۳ / ۱۳۶۶ كلّها عن النعمان بن بشير وفيها «مثل» بدل «ترى»، كنز العمّال: ۱/۱۴۹/۷۳۷؛ المؤمن: ۳۹/۹۲ عن الإمام الصادق عليه السلام نحوه، بحار الأنوار: ۷۴/۲۷۴/۱۹ .

3.الفردوس : ۴ / ۱۸۹ / ۶۵۸۴ ، كنز العمّال : ۱ / ۱۵۲ / ۷۵۷ نقلاً عن عبدالرزّاق الجيلي في الأربعين وكلاهما عن أنس بن مالك و ص ۳۶۵ / ۱۶۰۷ .

4.الكافي : ۲ / ۱۶۶ / ۴ ، مصادقة الإخوان : ۱۵۱ / ۲ كلاهما عن أبي بصير ، المؤمن : ۳۸ / ۸۶ ، الاختصاص : ۳۲ وفيهما «روح اللّه » بدل «روح واحدة» ، بحار الأنوار : ۷۴/۲۶۸/۸ و ص ۲۷۷ / ۹ .

  • نام منبع :
    المحبّة في الكتاب و السنّة
    سایر پدیدآورندگان :
    التقدیری، محمد
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1382
    نوبت چاپ :
    سوّم
تعداد بازدید : 51026
صفحه از 456
پرینت  ارسال به