381
المحبّة في الكتاب و السنّة

3 / 2

قَطعُ دابِرِ الشَّيطانِ والسُّلطَانِ

۱۴۷۳.الإمام الصادق عليه السلام عن آبائه عليهم السلام: إنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه و آله قالَ لِأَصحابِهِ : ألا اُخبِرُكُم بِشَيءٍ إن أنتُم فَعَلتُموهُ تَباعَدَ الشَّيطانُ مِنكُم كَما تَباعَدَ المَشرِقُ مِنَ المَغرِبِ ؟
قالوا : بَلى .
قالَ : الصَّومُ يُسَوِّدُ وَجهَهُ ، وَالصَّدَقَةُ تَكسِرُ ظَهرَهُ ، وَالحُبُّ فِي اللّهِ وَالمُوازَرَةُ عَلَى العَمَلِ الصّالِحِ يَقطَعُ دابِرَهُ ، وَالاِستِغفارُ يَقطَعُ وَتينَهُ . ۱

۱۴۷۴.الإمام الباقر عليه السلام :علَيكُم بِالحُبِّ فِي اللّهِ وَالتَّوَدُّدِ وَالمُوازَرَةِ عَلَى العَمَلِ الصّالِحِ ؛ فَإِنَّهُ يَقطَعُ دابِرَهُما ـ يَعنِي السُّلطانَ وَالشَّيطانَ ـ . ۲

3 / 3

إخلاصُ المَحَبَّةِ

۱۴۷۵.الإمام عليّ عليه السلام :عَلَى التَّواخي فِي اللّهِ تَخلُصُ المَحَبَّةُ . ۳

۱۴۷۶.عنه عليه السلام :مَن كانَت صُحبَتُهُ فِي اللّهِ كانَت صُحبَتُهُ كَريمَةً ، ومَوَدَّتُهُ مُستَقيمَةً . ۴

۱۴۷۷.عنه عليه السلامـ فِي الدّيوانِ المَنسوبِ إلَيهِ ـ:


وكُلُّ مَوَدَّةٍ للّهِِ يَصفوولا يَصفو مِنَ الفِسقِ الإِخاءُ
يُديمونَ المَوَدَّةَ ما رَأَونيويَبقَى الوُدُّ ما بَقِيَ اللِّقاءُ
أخِلاّءُ إذَا استَغنَيتُ عَنهُمُوأعداءٌ إذا نَزَلَ البَلاءُ
وإن غُيِّبتُ عَن أحَدٍ قَلانيوعاقَبَني بِما فيهِ اكتِفاءُ۵
3 / 4

1.الكافي : ۴ / ۶۲ / ۲ ، تهذيب الأحكام : ۴ / ۱۹۱ / ۵۴۲ كلاهما عن إسماعيل بن أبي زياد ، كتاب من لا يحضره الفقيه : ۲ / ۷۵ / ۱۷۷۴ عنه صلى الله عليه و آله ومن دون نقله عنهم عليهم السلام ، الجعفريّات : ۵۸ عن الإمام الكاظم عن آبائه عليهم السلامعنه صلى الله عليه و آله ، النوادر للراوندي : ۱۹ عن الإمام عليّ عليه السلام وكلاهما نحوه ، بحار الأنوار : ۶۳ / ۲۶۴ / ۱۴۶ .

2.تحف العقول : ۲۹۸ ، بحار الأنوار : ۷۸ / ۱۷۸ / ۵۳ .

3.غرر الحكم: ۶۱۹۱ وفي طبعة بيروت: ۲/۲۸/۲۰ وطبعة طهران: ۴۸۸/۲۰ «على قدر» بدل «على» .

4.غرر الحكم : ۸۹۷۷ .

5.الديوان المنسوب إلى الإمام عليّ عليه السلام : ۲۸ .


المحبّة في الكتاب و السنّة
380

أحَبَّ للّهِِ تَبارَكَ وتَعالى وأبغَضَ للّهِِ تَبارَكَ وتَعالى فَقَدِ استَحَقَّ الوَلاءَ مِنَ اللّهِ . ۱

۱۴۷۱.الإمام العسكريّ عليه السلام عَن آبائِهِ عليهم السلام: قالَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله لِبَعضِ أصحابِهِ ذاتَ يَومٍ : يا عَبدَاللّهِ ، أحبِب فِي اللّهِ ، وأبغِض فِي اللّهِ ، ووالِ فِي اللّهِ ، وعادِ فِي اللّهِ ؛ فَإِنَّهُ لا تُنالُ وِلايَةُ اللّهِ إلاّ بِذلِكَ ، ولا يَجِدُ الرَّجُلُ طَعمَ الإِيمانِ ـ وإن كَثُرَت صَلاتُهُ وصِيامُهُ ـ حَتّى يَكونَ كَذلِكَ . وقَد صارَت مُؤاخاةُ النّاسِ يَومَكُم هذا أكثَرُها فِي الدُّنيا ؛ عَلَيها يَتَوادّونَ ، وعَلَيها يَتَباغَضونَ ، وذلِكَ لا يُغني عَنهُم مِنَ اللّهِ شَيئا .
فَقالَ الرَّجُلُ : يا رَسولَ اللّهِ ، فَكَيفَ لي أن أعلَمَ أنّي قَد والَيتُ وعادَيتُ فِي اللّهِ ؟ ومَن وَلِيُّ اللّهِ عز و جل حَتّى اُوالِيَهُ ، ومَن عَدُوُّهُ حَتّى اُعادِيَهُ ؟
فَأَشارَ لَهُ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله إلى عَلِيٍّ عليه السلام ، فَقالَ : أتَرى هذا ؟ قالَ : بَلى . قالَ : وَلِيُّ هذا وَلِيُّ اللّهِ ؛ فَوالِهِ ، وعَدُوُّ هذا عَدُوُّ اللّهِ ؛ فَعادِهِ ، ووالِ وَلِيَّ هذا ولَو أنَّهُ قاتِلُ أبيكَ ووَلَدِكَ ، وعادِ عَدُوَّ هذا ولَو أنَّهُ أبوكَ ووَلَدُكَ . ۲

۱۴۷۲.الإمام الصادق عليه السلام :مَن أحَبَّ للّهِِ وأبغَضَ للّهِِ وأعطى للّهِِ فَهُوَ مِمَّن كَمُلَ إيمانُهُ . ۳

1.مسند ابن حنبل: ۵/۲۹۳/۱۵۵۴۹، الأولياء لابن أبي الدنيا: ۴۱/۱۹ كلاهما عن عمرو بن الجموح ، كنز العمّال : ۱ / ۴۲ / ۱۰۰ وراجع المعجم الأوسط : ۱ / ۲۰۳ / ۶۵۱ .

2.معانيالأخبار: ۳۹۹/۵۸ عن محمّدبن زياد ومحمّد بن سنان وص۳۷/۹ ، عيون أخبارالرضا عليه السلام : ۱/۲۹۱/۴۱، علل الشرايع : ۱۴۰ / ۱ ، صفات الشيعة : ۱۲۵ / ۶۵ ، الأمالي للصدوق : ۶۱ / ۲۱ كلّها عن محمّد بن زياد ومحمّد بن سيّار ، التفسير المنسوب إلى الإمام العسكريّ عليه السلام : ۴۹ ، روضة الواعظين : ۴۵۷ من دون إسناد إلى الإمام عليه السلام ، تنبيه الخواطر : ۲ / ۹۹ وليس فيه من «فقال الرجل .. . إلخ» ، بحار الأنوار : ۲۷ / ۵۴ / ۸ و ج ۶۸ / ۷۹ / ۱۴۰ ؛ حلية الأولياء : ۱ / ۳۱۲ عن ابن عمر عنه صلى الله عليه و آله نحوه وليس فيه «فقال الرجل . . . إلخ» .

3.الكافي : ۲ / ۱۲۴ / ۱ ، المحاسن : ۱ / ۴۱۰ / ۹۳۴ وزاد فيه بعد «أعطى للّه » قوله «ومنع للّه » كلاهما عن أبي عبيدة الحذّاء ، غرر الحكم : ۹۰۳۱ نحوه ، بحار الأنوار : ۶۹ / ۲۳۸ / ۱۰ .

  • نام منبع :
    المحبّة في الكتاب و السنّة
    سایر پدیدآورندگان :
    التقدیری، محمد
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1382
    نوبت چاپ :
    سوّم
تعداد بازدید : 51009
صفحه از 456
پرینت  ارسال به