387
المحبّة في الكتاب و السنّة

أفناءِ النّاسِ ونَوازِعِ القَبائِلِ ، لَم تَصِل بَينَهُم أرحامٌ مُتَقارِبَةٌ ، تَحابّوا فِي اللّهِ عز و جلوتَصافَوا ، يَضَعُ اللّهُ لَهُم يَومَ القِيامَةِ مَنابِرَ مِن نورٍ فَيُجلِسُهُم عَلَيها ، فَيَجعَلُ وُجوهَهُم نورا ، وثِيابَهُم نورا ، يَفزَعُ النّاسُ يَومَ القِيامَةِ ولا يَفزَعونَ ، وهُم أولِياءُ اللّهِ الَّذينَ لا خَوفٌ عَلَيهِم ولا هُم يَحزَنونَ . ۱

3 / 8

حُرمَةُ النّارِ

۱۴۹۵.الإمام الباقر عليه السلام :لَمّا كَلَّمَ اللّهُ موسَى بنَ عِمرانَ عليه السلام قالَ موسى : ... إلهي ، فَما جَزاءُ مَن أحَبَّ أهلَ طاعَتِكَ لِحُبِّكَ ؟
قالَ : يا موسى ، اُحَرِّمُهُ عَلى ناري . ۲

3 / 9

دُخولُ الجَنَّةِ بِغَيرِ حِسابٍ

۱۴۹۶.الأمالي للطوسي عن أبي حمزة الثّماليّ عَنِ الإِمامِ الباقِرِ عَن آبائِهِ عليهم السلامعَن رَسولِ اللّهِ صلى الله عليه و آله : إذا كانَ يَومُ القِيامَةِ جَمَعَ اللّهُالخَلائِقَ في صَعيدٍ واحِدٍ... ثُمَّ يُنادي مُنادٍ مِن عِندِاللّهِ عز و جل يُسمِعُ آخِرَهُم كَما يُسمِعُ أوَّلَهُم ، فَيَقولُ : أينَ جيرانُ اللّهِ جَلَّ جَلالُهُ في دارِهِ ؟ فَيَقومُ عُنُقٌ مِنَ النّاسِ ، فَتَستَقبِلُهُم زُمرَةٌ مِنَ المَلائِكَةِ ، فَيَقولونَ لَهُم : ماذا كانَ عَمَلُكُم في دارِ الدُّنيا فَصِرتُم بِهِ اليَومَ جيرانَ اللّهِ تَعالى في دارِهِ ؟ فَيَقولونَ : كُنّا نَتَحابُّ فِي اللّهِ عز و جل ، ونَتَباذَلُ فِي اللّهِ ، ونَتَوازَرُ فِي اللّهِ .

1.مسند ابن حنبل : ۸/۴۵۰/۲۲۹۶۹ عن أبي مالك، صحيح ابن حبّان: ۲/۳۳۲/۵۷۳ عن أبي هريرة ، المستدرك على الصحيحين : ۴/۱۸۸/۷۳۱۸ عن ابن عمر وكلاهما نحوه، كنز العمّال: ۹/۱۸/۲۴۷۱۴.

2.فضائل الأشهر الثلاثة : ۸۹ / ۶۸ عن زياد بن المنذر ، بحار الأنوار : ۶۹ / ۴۱۳ / ۱۳۱ .


المحبّة في الكتاب و السنّة
386

النّاسُ ولا يَفزَعونَ ، ويَخافُ النّاسُ ولا يَخافونَ . ۱

۱۴۹۰.عنه صلى الله عليه و آله :سَبعَةٌ يُظِلُّهُمُ اللّهُ فِي ظِلِّهِ يَومَ لا ظِلَّ إلاّ ظِلُّهُ : ... ورَجُلانِ تَحابّا فِي اللّهِ ؛ اِجتَمَعا عَلَيهِ ، وتَفَرَّقا عَلَيهِ . ۲

۱۴۹۱.عنه صلى الله عليه و آله :المُتَحابّونَ فِي اللّهِ في ظِلِّ العَرشِ يَومَ لا ظِلَّ إلاّ ظِلُّهُ ، يَغبِطُهُم بِمَكانِهِمُ النَّبِيّونَ وَالشُّهَداءُ . ۳

۱۴۹۲.عنه صلى الله عليه و آله :إنَّ اللّهَ يَقولُ يَومَ القِيامَةِ : أينَ المُتَحابّونَ بِجَلالي ؟ اَليَومَ اُظِلُّهُم في ظِلّي يَومَ لا ظِلَّ إلاّ ظِلّي . ۴

۱۴۹۳.عنه صلى الله عليه و آله :ما تَحابَّ رَجُلانِ فِي اللّهِ إلاّ وَضَعَ اللّهُ لَهُما كُرسِيّا فَاُجلِسا عَلَيهِ حَتّى يَفرُغَ اللّهُ عز و جل مِنَ الحِسابِ . ۵

۱۴۹۴.عنه صلى الله عليه و آلهـ عِندَما سَأَلَهُ رَجُلٌ مِنَ الأَعرابِ عَن ناسٍ لَيسوا بِأَنبِياءَ ولا شُهَداءَ يَغبِطُهُمُ الأَنبِياءُ وَالشُّهَداءُ عَلى مَجالِسِهِم وقُربِهِم مِنَ اللّهِ ـ: هُم ناسٌ مِن

1.المعجم الكبير : ۲۰ / ۸۱ / ۱۵۴ عن معاذ بن جبل ، كنز العمّال : ۹ / ۱۲ / ۲۴۶۹۱ وراجع المعجم الكبير : ۲۰ / ۷۸ / ۱۴۴ ـ ۱۵۳ .

2.صحيح البخاري : ۱ / ۲۳۴ / ۶۲۹ و ج ۲ / ۵۱۷ / ۱۳۵۷ ، صحيح مسلم : ۲ / ۷۱۵ / ۹۱ ، سنن الترمذي : ۴/۵۹۸/۲۳۹۱، سنن النسائي : ۸ / ۲۲۲ وليس فيه ذيله ، مسند ابن حنبل : ۳ / ۴۴۰ / ۹۶۷۱ كلّها عن أبي هريرة ، كنز العمّال : ۱۵ / ۹۰۷ / ۴۳۵۶۷ ؛ عوالي اللآلي : ۱ / ۳۶۷ / ۶۷ .

3.مسند ابن حنبل : ۸/۴۲۱/۲۲۸۴۶ وص۲۴۶/۲۲۱۲۵ نحوه وليس فيه ذيله، المعجم الكبير: ۲۰/۸۸/۱۶۸، الإخوان : ۹۲ / ۷ كلاهما نحوه وفيهما «الصدّيقون» بدل «الشهداء» وكلّها عن معاذ بن جبل ، كنز العمّال : ۹ / ۱۲ / ۲۴۶۹۳ .

4.صحيح مسلم : ۴ / ۱۹۸۸ / ۳۷ ، الموطّأ : ۲ / ۹۵۲ / ۱۳ وفيه «لجلالي» بدل «بجلالي» ، سنن الدارمي : ۲ / ۷۶۸ / ۲۶۵۵ ، مسند ابن حنبل : ۳ / ۳۰۳ / ۸۸۴۰ ، تاريخ بغداد : ۵ / ۷۱ وليس فيه «يوم القيامة» ، الإخوان : ۸۹ / ۴ كلّها عن أبي هريرة و ص ۸۷ / ۲ عن العرباض بن سارية نحوه ، كنز العمّال : ۹ / ۱۲ / ۲۴۶۹۲ .

5.المعجم الكبير : ۲۰ / ۳۶ / ۵۲ عن أبي عبيدة بن الجرّاح ، كنز العمّال : ۹ / ۵ / ۲۴۶۴۹ .

  • نام منبع :
    المحبّة في الكتاب و السنّة
    سایر پدیدآورندگان :
    التقدیری، محمد
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1382
    نوبت چاپ :
    سوّم
تعداد بازدید : 50973
صفحه از 456
پرینت  ارسال به