45
المحبّة في الكتاب و السنّة

المُؤمِنينَ عليه السلام وهُوَ يَخطُبُ ، فَقالَ : يا أميرَ المُؤمِنينَ ، صِف لَنا صِفَةَ المُؤمِنِ كَأَنَّنا نَنظُرُ إلَيهِ . فَقالَ : يا هَمّامُ ، المُؤمنُ . . . لا يَهجُرُ أخاهُ ، ولا يَغتابُهُ ، ولا يَمكُرُ بِهِ . ۱

۱۲۲.الكافي عن مرازم بن حكيم :كانَ عِندَ أبي عَبدِاللّهِ عليه السلام رَجُلٌ مِن أصحابِنا يُلَقَّبُ شَلقانَ ، وكانَ قَد صَيَّرَهُ في نَفَقَتِهِ ، وكانَ سَيِّئَ الخُلُقِ ، فَهَجَرَهُ . فَقالَ لي يَوما : يا مُرازِمُ ، (و) تُكَلِّمُ عيسى ؟
فَقُلتُ : نَعَم .
فَقالَ : أصَبتَ ، لا خَيرَ فِي المُهاجَرَةِ . ۲

۱۲۳.الكافي عن المفضّل :سَمِعتُ أبا عَبدِاللّهِ عليه السلام يَقولُ : لا يَفتَرِقُ رَجُلانِ عَلَى الهِجرانِ إلاَّ استَوجَبَ أحَدُهُمَا البَراءَةَ وَاللَّعنَةَ ، ورُبَّمَا استَحَقَّ ذلِكَ كِلاهُما .
فَقالَ لَهُ مُعَتِّبٌ : جَعَلَنِي اللّهُ فِداكَ ، هذَا الظّالِمُ ، فَما بالُ المَظلومِ ؟
قالَ : لِأَنَّهُ لا يَدعو أخاهُ إلى صِلَتِهِ ، ولا يَتَغامَسُ لَهُ عَن كَلامِهِ ؛ سَمِعتُ أبي يَقولُ : إذا تَنازَعَ اثنانِ فَعازَّ أحَدُهُمَا الآخَرَ فَليَرجِعِ المَظلومُ إلى صاحِبِهِ حَتّى يَقولَ لِصاحِبِهِ : أي أخي ، أنَا الظّالِمُ ؛ حَتّى يَقطَعَ الهِجرانَ بَينَهُ وبَينَ صاحِبِهِ ، فَإِنَّ اللّهَ تَبارَكَ وتَعالى حَكَمٌ عَدلٌ يَأخُذُ لِلمَظلومِ مِنَ الظّالِمِ . ۳

1.الكافي : ۲ / ۲۲۶ / ۱ عن عبداللّه بن يونس .

2.الكافي : ۲ / ۳۴۴ / ۴ ، بحار الأنوار : ۷۵ / ۱۸۵ / ۴ .

3.الكافي : ۲ / ۳۴۴ / ۱ ، منية المريد : ۳۲۶ ، مشكاة الأنوار : ۲۰۹ ، تنبيه الخواطر : ۲ / ۲۰۷ وفيهما «يتعامس» بدل «يتغامس» وفي الأخير «فعاب» بدل «فعازّ» ، تحف العقول : ۵۱۴ نحوه ، إرشاد القلوب : ۱۷۸ وفيه صدره إلى «استحقّ ذلك كلاهما» ، بحار الأنوار : ۷۵ / ۱۸۴ / ۱ وراجع الخصال : ۱۸۳ / ۲۵۱ .


المحبّة في الكتاب و السنّة
44

۱۱۶.عنه عليه السلام :اِحمِل نَفسَكَ عِندَ شِدَّةِ أخيكَ عَلَى اللّينَ ، وعِندَ قَطيعَتِهِ عَلَى الوَصلِ ، وعِندَ جُمودِهِ عَلَى البَذلِ ، وكُن لِلَّذي يَبدو مِنهُ حَمولاً ، ولَهُ وَصولاً . ۱

۱۱۷.عنه عليه السلامـ في كِتابِهِ لابنِهِ مُحَمَّدِ بنِ الحَنَفِيَّةِ ـ: لا يَكونَنَّ أخوكَ عَلى قَطيعَتِكَ أقوى مِنكَ علَى صِلَتِهِ ، ولا عَلَى الإِساءَةِ إلَيكَ أقوى مِنكَ عَلَى الإِحسانِ إلَيهِ . ۲

۱۱۸.عنه عليه السلامـ فِي الحِكَمِ المَنسوبَةِ إلَيهِ ـ: لا تَقطَع أخاكَ إلاّ بَعدَ عَجزِ الحيلَةِ عَنِ استِصلاحِهِ ، ولا تُتبِعهُ بَعدَ القَطيعَةِ وَقيعَةً فيهِ فَتَسُدَّ طَريقَهُ عَنِ الرُّجوعِ إلَيكَ ، ولَعَلَّ التَّجارِبَ أن تَرُدَّهُ عَلَيكَ وتُصلِحَهُ لَكَ . ۳

۱۱۹.عنه عليه السلام :إن أرَدتَ قَطيعَةَ أخيكَ فَاستَبقِ لَهُ مِن نَفسِكَ بَقِيَّةً يَرجِعُ إلَيها إن بَدا لَهُ ذلِكَ يَوما ما . ۴

۱۲۰.الإمام الصادق عليه السلام :لا يَزالُ إبليسُ فَرِحا مَا اهتَجَرَ المُسلِمانِ ، فَإِذَا التَقَيَا اصطَكَّت رُكبَتاهُ ، وتَخَلَّعَت أوصالُهُ ، ونادى : يا وَيلَهُ ، ما لَقِيَ مِنَ الثُّبورِ؟! ۵

۱۲۱.عنه عليه السلام :قامَ رَجُلٌ يُقالُ لَهُ هَمّامٌ ـ وكانَ عابِدا ناسِكا مُجتَهِدا ـ إلى أميرِ

1.غرر الحكم : ۲۴۵۰ .

2.كتاب من لا يحضره الفقيه : ۴ / ۳۹۲ / ۵۸۳۴ ، نهج البلاغة : الكتاب ۳۱ نحوه ، خصائص الأئمّة عليهم السلام : ۱۱۷ ، تحف العقول : ۸۲ ، كشف المحجّة : ۲۳۲ عن عمر بن أبي المقدام عن الإمام الباقر عليه السلام عنه عليه السلام وفيها «في كتابه لابنه الحسن عليه السلام » ، الدرّة الباهرة : ۲۰ ، بحار الأنوار : ۷۴ / ۱۶۸ / ۳۵ ، وراجع مشكاة الأنوار : ۱۰۶ .

3.شرح نهج البلاغة : ۲۰ / ۳۲۷ / ۷۴۸ ؛ أعلام الدين : ۲۹۲ عن الإمام الصادق عليه السلام نحوه وليس فيه «لا تقطع . . . عن استصلاحه» ، بحار الأنوار : ۷۴ / ۱۶۶ / ۳۱ .

4.نهج البلاغة : الكتاب ۳۱ ، كشف المحجّة : ۲۳۲ عن عمر بن أبي المقدام عن الإمام الباقر عليه السلام عنه عليه السلام ، غرر الحكم : ۳۷۲۰ ، خصائص الأئمّة عليهم السلام : ۱۱۷ ، تحف العقول : ۸۲ كلاهما نحوه ، بحار الأنوار : ۷۴ / ۱۶۸ / ۳۵ .

5.الكافي : ۲ / ۳۴۶ / ۷ ، منية المريد : ۳۲۶ كلاهما عن أبي بصير ، بحار الأنوار : ۷۵ / ۱۸۷ / ۷ .

  • نام منبع :
    المحبّة في الكتاب و السنّة
    سایر پدیدآورندگان :
    التقدیری، محمد
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1382
    نوبت چاپ :
    سوّم
تعداد بازدید : 51244
صفحه از 456
پرینت  ارسال به