57
المحبّة في الكتاب و السنّة

۱۶۱.الإمام عليّ عليه السلام :النُّفوسُ أشكالٌ ، فَما تَشاكَلَ مِنهَا اتَّفَقَ ، وَالنّاسُ إلى أشكالِهِم أميَلُ . ۱

۱۶۲.عنه عليه السلام :إنَّ النُّفوسَ إذا تَناسَبَتِ ايتَلَفَت . ۲

۱۶۳.عنه عليه السلام :إنَّ طِباعَكَ تَدعوكَ إلى ما ألِفتَهُ . ۳

۱۶۴.عنه عليه السلام :المَوَدَّةُ تَعاطُفُ القُلوبِ فِي ايتِلافِ الأَرواحِ . ۴

۱۶۵.عنه عليه السلام :كُلُّ امرِىًيَميلُ إلى مِثلِهِ . ۵

۱۶۶.عنه عليه السلام :كُلُّ شَيءٍ يَميلُ إلى جِنسِهِ . ۶

۱۶۷.عنه عليه السلام :كُلُّ طَيرٍ يَأوي إلى شَكلِهِ . ۷

۱۶۸.عنه عليه السلام :العاقِلُ يَألَفُ مِثلَهُ . ۸

۱۶۹.عنه عليه السلام :اللَّئيمُ لا يَتَّبِعُ إلاّ شَكلَهُ ، ولا يَميلُ إلاّ إلى مِثلِهِ . ۹

۱۷۰.عنه عليه السلام :لا يُوادُّ الأَشرارَ إلاّ أشباهُهُم . ۱۰

1.كنز الفوائد : ۲ / ۳۲ ، بحار الأنوار : ۷۸ / ۹۲ / ۱۰۰.

2.غرر الحكم : ۳۳۹۳ .

3.غرر الحكم : ۳۴۲۰ .

4.غرر الحكم : ۲۰۵۷ .

5.غرر الحكم : ۶۸۶۵ .

6.غرر الحكم : ۶۸۶۳ .

7.غرر الحكم : ۶۸۶۶ .

8.غرر الحكم : ۳۲۶ .

9.غرر الحكم : ۱۹۲۰ .

10.غرر الحكم : ۱۰۶۰۲ .


المحبّة في الكتاب و السنّة
56

حَبَّبتُكَ إلى عِبادي . ۱

۱۵۸.الإمام عليٌّ عليه السلامـ لِيَهودِيٍّ قالَ لَهُ : فَلَقَد ألقَى اللّهُ عز و جل عَلى موسَى بنِ عِمرانَ مَحَبَّةً مِنهُ ـ: لَقَد كانَ كَذلِكَ ، ولَقَد اُعطِيَ مُحَمَّدٌ صلى الله عليه و آله ما هُوَ أفضَلُ مِن هذا ، لَقَد ألقَى اللّهُ عز و جل عَلَيهِ مَحَبَّةً مِنهُ ، فَمَن هذَا الَّذي يُشرِكُهُ في هذَا الاسمِ إذ تَمَّ مِنَ اللّهِ عز و جلبِهِ الشَّهادَةُ ، فَلا تَتِمُّ الشَّهادَةُ إلاّ أن يُقالَ : «أشهَدُ أن لا إلهَ إلاَّ اللّهُ ، وأشهَدُ أنَّ مُحَمَّدا رَسولُ اللّهِ» ! ؟ يُنادى بِهِ عَلَى المَنابِرِ ، فَلا يُرفَعُ صَوتٌ بِذِكرِ اللّهِ إلاّ رُفِعَ بِذِكرِ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه و آله مَعَهُ . ۲

۱۵۹.الإمام الصادق عليه السلامـ في حديث يذكر فيه فضل العبادة في السّرّ مع الإمام المستتر في دولة الباطل ـ: أما تُحِبّونَ أن يُظهِرَ اللّهُ تَبارَكَ وتَعالَى الحَقَّ وَالعَدلَ فِي البِلادِ ، ويَجمَعَ اللّهُ الكَلِمَةَ ، ويُؤَلِّفَ اللّهُ بَينَ قُلوبٍ مُختَلِفَةٍ ؟! ۳

3 / 2

تَناسُبُ الأَرواحِ

۱۶۰.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :الأَرواحُ جُنودٌ مُجَنَّدَةٌ ، فَما تَعارَفَ مِنهَا ائتَلَفَ ، وما تَناكَرَ مِنهَا اختَلَفَ . ۴

1.تفسير الدرّ المنثور : ۵ / ۵۶۷ .

2.الاحتجاج : ۱ / ۳۲۰ .

3.الكافي : ۱ / ۳۳۴ / ۲ ، كمال الدين : ۶۴۷ / ۷ كلاهما عن عمّار الساباطي ، بحار الأنوار: ۵۲ / ۱۲۸ / ۲۰ .

4.كتاب من لا يحضره الفقيه: ۴/۳۸۰/۵۸۱۸ ، الاعتقادات: ۴۸، جامع الأخبار : ۴۸۸/۱۳۵۹، عوالي اللآلي: ۱/۲۸۸/۱۴۲، مصباح الشريعة : ۳۳۰ عن الإمام عليّ عليه السلام ، علل الشرايع : ۸۴ / ۱ عن الإمام الصادق عليه السلام وليس فيه «الأرواح جنود مجنّدة» ، بحار الأنوار : ۷۷ / ۱۶۵ / ۲ ؛ صحيح البخاري : ۳ / ۱۲۱۳ / ۳۱۵۸ عن عائشة ، صحيح مسلم : ۴ / ۲۰۳۱ / ۲۶۳۸ ، سنن أبي داود : ۴ / ۲۶۰ / ۴۸۳۴ ، مسند ابن حنبل : ۳/۱۵۱/۷۹۴۰ وص۶۲۱/۱۰۸۲۶ كلّها عن أبيهريرة ، المستدرك على الصحيحين: ۴/۴۶۷/۸۲۹۶، تاريخ دمشق : ۱۱ / ۴۵۸ / ۲۸۶۹ كلاهما عن سلمان الفارسيّ ، المعجم الكبير : ۱۰ / ۲۳۰ / ۱۰۵۵۷ عن عبداللّه بن مسعود ، كنز العمّال : ۹ / ۲۲ / ۲۴۷۳۹ .

  • نام منبع :
    المحبّة في الكتاب و السنّة
    سایر پدیدآورندگان :
    التقدیری، محمد
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1382
    نوبت چاپ :
    سوّم
تعداد بازدید : 51029
صفحه از 456
پرینت  ارسال به