قال عليه السلام : ثمّ قطع . [ ص۵۵ ح۶ ]
أقول : « ثمّ » هاهنا للتعجّب ، والمراد بالقطع أمّا في القاضي بما عليه اصطلاح الفقهاء : الفصل بين المتخاصمين في دين أو ميراث ونحوهما ، وأمّا في المفتي فإرادة الجزم فيما لا جزم فيه بحسب الواقع .
قال عليه السلام : لا يدري . [ ص۵۵ ح۶ ]
أقول : استيناف بياني لقوله : « هو من لبس الشبهات » .
قال عليه السلام : ثمّ جسر . [ ص۵۵ ح۶ ]
أقول : « ثمّ » للتعجّب . الجسارة على الشيء : الإقدام على الشيء ۱ .
قال عليه السلام : يذرى . [ ص۵۵ ح۶ ]
أقول : يقال : ذرت الريح الترابَ وغيره تذريه وتذروه ذريا أو ذرواً ، أي طيّرته ۲ .
قال عليه السلام : بإصدار ما عليه . [ ص۵۶ ح۶ ]
أقول : يقال : صدر كنصر صدراً إذا رجع ، والإصدار : الإرجاع ۳ والمراد بإصدار ما ورد عليه : حلّ ما سئل عنه .
قال عليه السلام : فرط . [ ص۵۶ ح۶ ]
أقول : يقال : فرط في الأمر ـ كنصر ـ إذا قصّر فيه وضيَّعه حتّى فات وكذلك التفريط . وفرط منّي إليه قول أي سبق من غير احتياط ۴ .
قال عليه السلام : ما يسأل رجل . [ ص۵۶ ح۹ ]
أقول : يحتمل أن يكون كلمة « ما » نافيهً ، وقوله : « يحضره » استيناف بياني ، والضمير يعود إلى « رجل » .
1.النهاية ، ج ۱ ، ص ۲۶۳ (جسر) .
2.انظر : شرح المازندراني ، ج ۲ ، ص ۲۵۲ .
3.الصحاح ، ج ۲ ، ص ۷۱۰ (صدر) .
4.الصحاح ، ج ۳ ، ص ۱۱۴۸ (فرط) .