453
شهر الله في الكتاب و السنّة

أنتَ نورُ النّورِ ورَبُّ الأَربابِ ، أحَطتَ بِجَميعِ الاُمورِ ، سُبحانَ مَن لَيسَ كَمِثلِهِ شَيءٌ وهُوَ السَّميعُ البَصيرُ ، سُبحانَ مَن هُوَ هكَذا ولا هكَذا غَيرُهُ .
ثُمَّ تَدعوهُ بِما تُريدُ . ۱

۷۲۲.المصباح :اُدعُ في هذهِ اللَّيلَةِ [ يَعني لَيلَةَ ثَلاثٍ وعِشرينَ] وفي لَيلَتَي تِسعَ عَشرَةَ ، وإحدى وعِشرينَ بِما كانَ يَدعو بِهِ زَينُ العِابِدينَ عليه السلام في لَيالِي الإِفرادِ قائِما [ و] راكِعا وساجِدا :
اللّهُمّ إنّي أمسَيتُ لَكَ عَبدا داخِرا ۲ لا أملِكُ لِنَفسي نَفعا ولا ضَرّا ولا أصرِفُ عَنها سُوءا ، أشهَدُ بِذلِكَ عَلى نَفسي وأعتَرِفُ لَكَ بِضَعفِ قُوَّتي وقِلَّةِ حيلَتي ، فَصَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وآلِهِ وأنجِز لي ما وَعَدتَني ، وجَميعَ المُؤمِنينَ وَالمُؤمِناتِ مِنَ المَغفِرَةِ في هذهِ اللَّيلَةِ ، وأتمِم عَلَيَّ ما آتَيتَني ، فَإِنّي عَبدُكَ المِسكينُ المُستَكينُ الضَّعيفُ الفَقيرُ المَهينُ .
اللّهُمّ لا تَجعَلني ناسِيا لِذِكرِكَ فيما أولَيتَني ، ولا غافِلاً لاِءِحسانِكَ فيما أعطَيتَني ، ولا آيِسا مِن إجابَتِكَ وإن أبطَأتَ عَنّي ، في سَرّاءَ كُنتُ أو ضَرّاءَ ، أو شِدَّةٍ أو رَخاءٍ ، أو عافِيَةٍ أو بَلاءٍ ، أو بُؤسٍ أو نَعماءَ ، إنَّكَ سَميعُ الدُّعاءِ . ۳

۷۲۳.الإمام الصادق عليه السلام :تَقولُ :
اللّهُمّ اجعَل فيما تَقضي ، وفيما تُقَدِّرُ مِنَ الأمرِ المَحتومِ ، وفيما تَفرُقُ مِنَ الأَمرِ الحَكيمِ في لَيلَةِ القَدرِ ، مِنَ القَضاءِ الَّذي لا يُرَدُّ ولا يُبَدَّلُ ، أن

1.الإقبال : ۱ / ۳۸۲ ، بحار الأنوار : ۹۸ / ۱۶۵ / ۵ وفيه «دعاء عليّ بن الحسين عليهماالسلام» .

2.الداخر : الصاغر الذليل (مجمع البحرين : ۱ / ۵۸۱) .

3.المصباح للكفعمي : ۷۷۹ ، البلد الأمين : ۲۰۳ ، الإقبال : ۱ / ۳۴۸ من دون إسنادٍ إلى المعصوم وذكره في الليلة التاسعة عشرة خاصّة ، بحار الأنوار : ۹۸ / ۱۲۱ / ۲ و ص ۱۴۷ / ۳ .


شهر الله في الكتاب و السنّة
452

رَكعَةٍ سِوَى الثَّلاثَ عَشرَةَ ، وَاسهَر فيهِما حَتّى تُصبِـحَ ؛ فَإِنَّهُ يُستَحَبُّ أن تَكونَ في صَلاةٍ ودُعاءٍ وتَضَرُّعٍ ؛ فَإِنَّهُ يُرجى أن تَكونَ لَيلَةُ القَدرِ في إحداهُما» . ۱

وانظر : ص 203 (ما يؤكّد استحبابه من الأعمال / كثرة الدعاء والذكر) .

ب ـ أدعِيَةُ لَيلَةِ القَدرِ

۷۱۹.المعجم الأوسط :عَن عَبدِ اللّهِ بنِ يَزيدَ عَن عائِشَةَ أنَّها قالَت : يا رَسولَ اللّهِ ، إن وافَقتُ لَيلَةَ القَدرِ ما أسأَلُ اللّهَ؟
قالَ [ صلى الله عليه و آله ] : «سَليهِ العافِيَةَ» . ۲

۷۲۰.سنن الترمذي عن عائشة :قُلتُ : يا رَسولَ اللّهِ ، أرَأَيتَ إن عَلِمتُ أيَّ لَيلَةٍ لَيلَةَ القَدرِ ما أقولُ فيها؟
قالَ : «قولي : اللّهُمّ إنَّكَ عَفُوٌّ كَريمٌ تُحِبُّ العَفوَ ، فَاعفُ عَنّي» . ۳

۷۲۱.الإقبال :دُعاءُ الحَسَنِ بنِ عَلِيٍّ عليهماالسلام في لَيلَةِ القَدرِ :
يا باطِنا في ظُهورِهِ ويا ظاهِرا في بُطونِهِ ، يا باطِنا لَيسَ يَخفى يا ظاهرا لَيسَ يُرى ، يا مَوصوفا لا يَبلُغُ بَكَينونِيَّتِهِ ۴ مَوصوفٌ ولا حَدٌّ مَحدودٌ ، يا غائِبا غَيرَ مَفقودٍ ويا شاهِدا غَيرَ مَشهودٍ يُطلَبُ فَيُصابُ ، ولَم يَخلُ مِنهُ السَّمَاواتُ وَالأَرضُ وما بَينَهُما طَرفَةَ عَينٍ ، لا يُدرَكُ بِكَيفٍ ، ولا يُؤَيَّنُ بِأَينٍ ، ولا بِحَيثٍ .

1.تهذيب الأحكام : ۳ / ۵۸ / ۱۹۹ ، الأمالي للطوسي : ۶۸۹ / ۱۴۶۵ ، بحار الأنوار : ۹۷ / ۳ / ۴ .

2.المعجم الأوسط : ۳ / ۶۶ / ۲۵۰۰ ، المصنّف لابن أبي شيبة : ۷ / ۲۶ / ۶ من دون إسنادٍ إليه صلى الله عليه و آله ؛ مستدرك الوسائل : ۷ / ۴۵۸ / ۸۶۵۴ نقلاً عن القطب الراوندي في لبّ اللباب وكلاهما نحوه .

3.سنن الترمذي : ۵ / ۵۳۴ / ۳۵۱۳ ، سنن ابن ماجة : ۲ / ۱۲۶۵ / ۳۸۵۰ ، عمل اليوم والليلة للنسائي : ۴۹۹ / ۸۷۲ ، مسند ابن حنبل : ۹ / ۵۲۶ / ۲۵۴۳۹ ، المستدرك على الصحيحين : ۱ / ۷۱۲ / ۱۹۴۲ ، الدعاء للطبراني : ۲۸۵ / ۹۱۶ ، شُعب الإيمان : ۳ / ۳۳۸ / ۳۷۰۰ ، كنز العمّال : ۲ / ۹۰ / ۳۲۷۹ .

4.في المصدر : «بكينونته» ، والتصحيح من البحار .

  • نام منبع :
    شهر الله في الكتاب و السنّة
    سایر پدیدآورندگان :
    الافقی، رسول
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1382
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 107054
صفحه از 628
پرینت  ارسال به