المِسكِ . وَالصّائِمُ يَفرَحُ بِفَرحَتَينِ : حينَ يُفطِرُ فَيَطعَمُ ويَشرَبُ ، وحينَ يَلقاني فَاُدخِلُهُ الجَنَّةَ» . ۱
۱۱۲.عنه صلى الله عليه و آله :عَلَيكَ بِالصَّومِ ؛ فَإِنَّهُ مَحضٌ ۲ . ۳
۱۱۳.الإمام عليّ عليه السلامـ فِي الحِكَمِ المَنسوبَةِ إلَيهِ ـ: الصَّومُ عِبادَةٌ بَينَ العَبدِ وخالِقِهِ ، لا يَطَّلِعُ عَلَيها غَيرُهُ ، وكَذلِكَ لا يُجازي عَنها غَيرُهُ . ۴
وانظر : ص 68 ، ح 96 و 97 .
1.الخصال : ۴۵ / ۴۲ ، فضائل الأشهر الثلاثة : ۱۳۴ / ۱۴۲ وزاد فيه «من النار» قبل «يوم القيامة» وكلاهما عن ابن عبّاس ، روضة الواعظين : ۳۸۳ .
2.المَحْض : الخالص من كلّ شيء (النهاية : ۴ / ۳۰۲) .
3.كنز العمّال : ۸ / ۴۵۰ / ۲۳۶۰۹ نقلاً عن شُعب الإيمان عن عثمان بن مظعون .
4.شرح نهج البلاغة : ۲۰ / ۲۹۶ / ۳۸۵ .