الحاشيه علي أصول الكافي (استرآبادي) - صفحه 335

السائلين يتحقّق الإيجاب الكلّي وفي الإمام رفعه . «بخطه».

[ باب أنّ من وصفه اللّه تعالى في كتابه بالعلم هم الأئمّة عليهم السلام ]

قوله : عن سعد [ ص 212 ح 1 ] كأنّه ابن طريف . «بخطه».
قوله : عن جابر [ ص 212 ح 1 ] نسخة بدل «بن جابر» كذا في بعض النسخ ، والصحيح ما في الأصل وهو الموافق للنسخ الصحيحة ، وليس في كتب الرجال «سعد بن جابر» ، وتؤيّده أيضا الرواية «عن جابر» هذا الحديث بعد ذلك «بخطه».

[ باب أنّ الراسخين في العلم هم الائمّة عليهم السلام ]

قوله : فأجابهم اللّه [ ص 213 ح 2 ] أي العالمين من جانب المتعلّمين . سمع «بخطه».
قوله : بقوله «يقولون آمنّا به» [ ص 213 ح 2 ] يعني قوله : «يقولون آمنّا به» خبر لقوله : «والّذين لا يعلمون تأويله» وهذا جواب علّمهم اللّه تعالى ، ليأتوا بهذا الجواب إذا سمعوا من العالم تأويلاً بعيدا عن أذهانهم .«ا م ن».

باب أنّ الأئمّة قد اُوتوا العلم إلخ

قوله : بل هو آيات بيّنات إلخ [ ص 213 ح 1 ] القرآن ليس بيّنا إلاّ في صدورهم عليهم السلام ، وهو مشكل في نفسه . «عنوان».
قوله : من عسى إلخ [ ص 214 ح 3 ] على سبيل الإنكار . سمع «بخطه».
يعني : ليس هو بآيات بيّنات بين الدفّتين ؛ لأنّه في نفسه مشكل غير واضح المقصود منه ، وإنّما هو بيّنات في صدور أصحاب العصمة عليهم السلام. هذا إذا جعلنا لفظة «ما» نافية وهو الظاهر ، وإذا جعلناها موصولة فالمراد أنّ ضمير «هو» يرجع إلى ما بين الدفّتين . «ا م ن».

باب في أنّ من اصطفاه اللّه إلخ

قوله : عن أبي ولاّد [ ص 215 ح 4 ] اسمه حفص بن سالم . «بخطه».

صفحه از 410