الحاشيه علي أصول الكافي (استرآبادي) - صفحه 351

باب [ الإشارة والنصّ على أبي الحسن موسى ]

قوله : في السنة الّتي أخذ فيها أبوالحسن الماضي عليه السلام إلخ [ ص308 ح 3 ] ؛ كأنّ آخر الحديث وارد في شأن الرضا عليه السلام فتركه المصنّف ، أو ليس الباب باب النصّ عليه .«بخطه». ۱
قوله : عن فضيل [ ص 310 ح 10 ] الرسان ، صرّح به في ربيع الشيعة ابن طاوس ۲ سمع«بخطه».
قوله : واُمّي واُمّه واحدة [ ص 310 ح 10 ] في ربيع الشيعة : وأصلي وأصله واحدا. ۳ وهو الصواب ؛ لعدم اتّحاد اُمّ موسى واُمّ عبد اللّه . سمع . «بخطه».

باب [ الإشارة والنصّ على الرضا عليه السلام ]

قوله : فجاءنا من لم نستطع [ ص 314 ح 14 ] أي حضر رجل نخاف من الكلام عنده . «بخطه».
قوله : تبعة ولا تباعة [ ص 317 ح 15 ] التباعة مثل التبعة . «بخطه».

باب الإشارة والنصّ على أبي جعفر الثاني

قوله : بأبي ابن خيرة الإماء [ ص 323 ح 14 ] أي الجواد عليه السلام . «بخطه» . ۴

1.نقلها في مرآة العقول ، ج۳ ، ص۳۳۱ وفيه : كان في آخر هذا الحديث الشريف قصّة إمامة الرضا عليه السلام فتركه المصنّف ؛ لأنّ الباب معقود لغيرها .

2.إعلام الورى ، ج ۲ ، ص ۱۳ وليس فيه «الرسان» ولاحظ الكلام في اتحاد «ربيع الشيعة» مع «إعلام الورى» مقدّمة التحقيق لكتاب «إعلام الورى» ، ج ۱ ، ص ۲۲ ـ ۲۶ .

3.إعلام الورى ، ج ۲ ، ص ۱۳ .

4.في هامش النسخة قوله : يقتلهم سنين و شهورا . ص۳۲۳ ، ح ۱۴ . المرفوع المستكنّ في «يقتلهم» راجع إلى اللّه تعالى ، والمنصوب إلى الاُعيبس وذرّيّته ، والظاهر أنّ هذا من تتمة قول النبيّ صلى الله عليه و آله ، والمراد بالاُعيبس خليفة من خلفاء بني العبّاس ، وضمير «هو» في قوله : هو الطريد إلخ راجع إلى ابن خيرة الإماء ، والمراد به هاهنا صاحب الزمان عليه السلام ، وفي كشف الغمة (ج ۲ ، ص ۳۵۱ وفيه : بأبي ابن خيرة الإماء النوبيّة الطيّبة ، يكون من ولده الطريد الشريد) : ابن خيرة الإماء ابن النوبية من داره الطريد الشريد . فعلى هذا المراد بابن خيرة الإماء ابن النوبية محمّد الجواد عليه السلام ، والمراد بالطريد إلخ صاحب الزمان عليه السلام . شيخ محمدخاتون رحمه الله .

صفحه از 410