اجازه ملا احمد نراقي به ملا علي آراني - صفحه 441

الزمان الشيخ سليمان بن الشيخ عبداللّه الماحوزي ، عن شيخه نادرة الأوان الشيخ سليمان بن عليّ السّاخوريّ البحراني ، عن شيخه التقيّ الشيخ عليّ بن سليمان المقدّمي البحراني ، عن شيخه عمدة العلماء و زبدة الفضلاء الشيخ بهاء الملّة والدين العاملي ، عن والده الأمجد الشيخ حسين بن الشيخ عبد الصمد ، عن شيخه عمدة المحقّقين و زبدة المجتهدين زين الملّة والدّين العاملي الشهير بالشهيد الثاني :
ح ، ۱ وعن الشيخ يوسف المتقدم ، عن المولى الفاضل محمّد بن فرّخ ـ الشهير بملاّ رفيع ـ المجاور بالمشهد الرضوي عن شيخيه و معلّميه الّذين أحدهما العلاّمة المجلسي ، عن مشايخه الّذين هم والده العلاّمة والمحدّث العارف الربّاني مولانا عبد المحسن الكاشاني صاحب الصافي والوافي والمفاتيح ، و غيرها من المصنّفات الكثيرة . ومولانا محمّد صالح المازندراني و ملا خليل القزويني كلّهم عن شيخنا البهائي . والآخر الحبر الفاضل جمال الدّين محمّد الخوانساري ، عن والده المحقّق آقا حسين الخوانساري ، عن مولانا محمّد تقيّ المجلسي ، عن شيخنا البهائي .
ح ، و عن الشيخ يوسف المذكور ، عن السيّد الأجلّ السيّد عبد اللّه بن السيّد علويّ البلادي ، عن شيخه الشيخ أحمد والد الشيخ يوسف المذكور ، والشيخ عبد اللّه بن صالح البحرانيّ كلاهما عن الشيخ سليمان بن عبد اللّه المتقدّم .
ح ، و عن والدي العلاّمة النحرير ـ طاب ثراه ـ عن الشيخ المحدّث الفاضل والفقيه العالم الكامل الشيخ محمّد مهديّ بن الشيخ بهاء الدّين الفتوني العاملي ، عن شيخه الأعظم رئيس المحدثين في زمانه المولى أبي الحسن الشريف العاملي ـ المدرس في النجف الأشرف ـ ، عن شيخ العلاّمة المجلسي بطرقه الواصلة إلى شيخنا البهائي .
ح ، و عن والدي المحقّق النحرير ، عن شيخه المحقّق والفاضل المدقّق وحيد عصره و فريد دهره ، عمدة المجتهدين ، جم الفضائل والمفاخر ، شيخنا و مولانا

1.حرف «ح» در اجازات روايت ، اختصارى از اصطلاح «حيلولة» است .

صفحه از 450