جواهر المطالب في فضائل عليّ بن أبي طالب (سلام الله علیه) - صفحه 129

الغرّ المحجّلين ، وسيّد الوصيّين ، حربي حرب اللّه ، وسلمي سلم اللّه ، وطاعتي طاعة اللّه ، وولايتي ولاية اللّه ، وشيعتي أولياء اللّه ، وأنصاري أنصار اللّه ، والّذي خلقني ولم أك شيئاً ، لقد علم المستحفظون من أصحاب محمّد صلى الله عليه و آله وسلم أنّ الناكثين والقاسطين والمارقين ملعونون على لسان [ النبيّ ] الاُمّي ، وقد خاب من افترى ۱ .

۷۶.وبالإسناد إلى الصادق عليه السلام ، قال :قال رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم : يا عليّ ، أنت أخي ووارثي ووصيّي وخليفتي في أهلي واُمّتي ، في حياتي وبعد مماتي ، محبّك محبّي ومبغضك مبغضي . يا عليّ ، أنا وأنت أبوا هذه الاُمّة . يا عليّ ، أنا وأنت والأئمّة من ولدك سادة في الدنيا وملوكٌ في الآخرة ، من عرفنا فقد عرف اللّه ، ومن أنكرنا[ فقد ] أنكر اللّه عز و جل ۲ .

۷۷.وبالإسناد إلى ابن عبّاس ، قال :قال رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم : قال اللّه عز و جل : لو اجتمع الناس كلّهم على ولاية عليّ ما خلقت النار ۳ .

۷۸.وبالإسناد إلى زياد الكرخي ، قال :سمعت أبا عبد اللّه جعفر بن محمّد الصادق عليه السلاميقول : لو أنّ عدوَّ عليّ جاء إلى الفرات وهو يزخّ زخيخاً ۴ ، قد أشرف ماؤه على جنبتيه ، فتناول منه شربة وقال : « بسم اللّه » ، وإذا شربها قال : « الحمد للّه » ، ما كان ذلك إلاّ ميتةً أو دماً مسفوحاً أو لحم خنزير ۵ .

۷۹.وبالإسناد إلى ابن عبّاس ، قال :قال رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم : أتاني جبرئيل وهو فرح مستبشر ، فقلت له : حبيبي جبرئيل ، مع ما أنت فيه من الفرح ، ما منزلة أخي وابن عمّي عليّ بن أبي طالب عند ربّه ؟ فقال جبرئيل : يا محمّد ، والّذي بعثك بالحقّ نبيّاً ، واصطفاك بالرسالة ، ما هبطتُ في وقتي هذا إلاّ لهذا . يا محمّد ، اللّه العليّ الأعلى يَقرأ

1.أمالي الصدوق ، ص۷۰۲ ؛ من لا يحضره الفقيه ، ج۴ ، ص۴۱۹ ، ح۵۹۱۸ ؛ بشارة المصطفى ، ص۱۹۱ .

2.أمالي الصدوق ، ص۷۵۴ .

3.أمالي الصدوق ، ص۷۵۵ .

4.أي يدفع بعضه بعضا لكثرته .

5.أمالي الصدوق ، ص۷۵۵ .

صفحه از 271