جواهر المطالب في فضائل عليّ بن أبي طالب (سلام الله علیه) - صفحه 130

عليك السلام ، [ و ]يقول : محمّد نبيّ رحمتي ، وعليٌّ مقيم حجّتي ؛ لا اُعذّب من والاه وإن عصاني ، ولا أرحم من عاداه وإن أطاعني !
قال ابن عبّاس : ثمّ قال صلى الله عليه و آله وسلم : « إذا كان يوم القيامة أتاني جبرئيل وبيده لواء الحمد وهو سبعون شقّة ، الشقّة منه أوسع من الشمس والقمر ، فيدفعه إليّ ، وآخذه وأدفعه إلى عليّ بن أبي طالب » ، فقال رجل ۱ : يا رسول اللّه ، وكيف يطيق عليٌّ على حمل اللواء وقد ذكرتَ أنّه سبعون شقّة ، الشقّة منه أوسع من الشمس والقمر ؟ فغضب عليه ، ثمّ قال : يا رجل ، إنّه إذا كان يوم القيامة اُعطي عليّاً من القوّة مثل قوّة جبرئيل ، ومن الجمال مثل جمال يوسف ، ومن الحلم مثل حلم رضوان ، ومن الصوت مثل صوت داود ، ولولا أنّ داود خطيب في الجنان لاُعطي مثلَ صوته ، وإنّ عليّاً أوّل من يشرب من السلسبيل والزنجبيل ۲ ، وإنّ لعليّ وشيعته من اللّه عز و جل مقاماً محموداً يغبطه به الأوّلون ۳ ] والآخرون .

۸۰.وبالإسناد إلى عليّ بن موسى الرضا ، عن أبيه ، عن آبائه عليهم السلام ، قال :قال رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم : عليّ منّي ، وأنا من عليّ ، قاتلَ اللّه من قاتل عليّاً ، لعن اللّه من خالف عليّاً . عليٌّ إمام الخليقة بعدي ؛ من تقدّم عليه فقد تقدّم عَلَيّ ، ومن فارقه فقد فارقني ، ومن آثر عليه فقد آثر عَليّ . أنا سلمٌ لمن سالمه ، [ و ]حرب لمن حاربه ، ووليّ لمن والاه ، وعدوّ لمن عاداه ۴ .

۸۱.وبالإسناد إلى الصادق عليه السلام ، عن أبيه ، عن عليّ عليه السلام ، قال :قال النبيّ صلى الله عليه و آله وسلم : إذا كان يوم القيامة يؤتى بك ـ يا عليّ ـ على عِجلةِ ۵ ناقة من نور ، وعلى رأسك تاج له أربعة أركان ، على كلّ ركنٍ ثلاثة أسطر : « لا إله إلاّ اللّه ، محمّد رسول اللّه ، عليّ وليّ اللّه » ،

1.في الأمالي : فوثب عمر بن الخطّاب فقال ، وفي روضة الواعظين : فوثب الثاني فقال .

2.في روضة الواعظين زيادة : لا يجوز لعليّ قدم على الصراط إلاّ وثبتت له مكانها اُخرى .

3.أمالي الصدوق ، ص۷۵۶ ، روضة الواعظين ، ص۱۰۹ .

4.أمالي الصدوق ، ص۷۵۷ ؛ بشارة المصطفى ، ص۲۰۹ .

5.ليس في المصدر لفظ : عجلة .

صفحه از 271